السبت، 6 مارس، 2010

علماء الأمة ,,, جهلائها بامتياز




دائماً ما نسمع في الوسائل الإعلامية عن فلان ويقال له العالم العلامة , والفقيه المحدث , وغيرها من ألقاب صارت شائعة وعلى مسمع من الجميع .
لا أعلم السبب ,لكن كلما سمعت لفظة عالم , أتذكر مقولة تنسب أحياناً لعلي بن أبي طالب يقول فيها : لا يزال المرء عالماً ما طلب العلم , فإن ظن أنه علم فقد جهل .
ويحاول المؤمنون جرنا للتصديق بأن هكذا لفظ موجود حتى في الغرب عندما نقول العالم أينشتاين أو فرويد و وفي الحقيقة فأصل الالتباس في هذا الموضوع هو في الترجمة الخاطئة لكلمة scientist وعندما نترجم هذه الكلمة حرفياً فإنها تكون بمعنى الشخص المشتغل بالعلم , وليس العالم العلامة كما لدى شيوخنا الجهلاء .
ولكن كيف نحكم على شخص ما بأنه عالم , ومن هو الشخص الذي يحق له بداية أن يسبغ صفة العالم على أحد الأشخاص ؟؟؟
في هذا الحديث نحن أمام تصورين غاية في الأهمية :
التصور الأول : كي يكون من حقي أن أطلق لقب العالم على شخص ما , فإن هذا يستوجب مني وبالضرورة أن أكون أكثر علماً منه , وهذا يعني أنه لن يستحق صفة العالم لأن لدي علماً أكثر من عنده وليس موجوداً لديه , وبالمحصلة فأنا لست بحاجة إليه كي آخذ العلم منه .
التصور الثاني : وهو الموجود فعلياً على أرض الواقع , أن الشخص الذي لديه القليل من العلم سوف يطلق صفة العالم على رجل يظن أنه أكثر علماً منه , وهنا يكون الاستدلال فاسد من أصله , فكيف يحق للدهماء والعامة إطلاق المرتبة العلمية وهم ليسوا أهل علم .
هذا هو ما نراه في حياتنا اليوم , فيكفي أن تسأل أي رجل في الشارع عن المدعو يوسف القرضاوي مثلاً , وفوراً سوف يطلق عليه لفظة العالم العلامة , وبالرجوع إلى التصورين السابقين , فإن رجل الشارع هذا إما أن يكون أكثر علماً من القرضاوي كي يحكم له بالعلم ورجاحة العقل , وبالتالي أصبح بغير حاجة للسماع لهذا الرجل , أو أنه يحكم على نفسه بأنه أقل علماً من هذا العالم , وبالتالي فإن رجل الشارع ليس من حقه منح تلك المرتبة العلمية وهو لا يملك العلم أصلاً .
في كل المؤسسات الأكاديمية المحترمة , فإنه كي يصبح الواحد حاصلاً على شهادة الدكتوراه , فإنه لن يأخذها إلا بتصريح من أناس أكثر رقياً منه في العلم , أما في عالمنا العربي , فإن أجهل الناس لا مانع لديهم من القيام بمنح تلك الشهادة لأناس يظنوهم أكثر علماً .

وبالطبع أعزائي فأنا لا أثير هذا الموضوع من أجل أن أشهر فقط بالناس الذين يدعون العلم , ولكن تصبح المسألة مثيرة للاستفزاز عندما تبدأ بمناقشة أحدهم , وتجد فجأة أنك محروم من الحديث في هكذا موضوع لأنك لست عالماً بالدين !! وأعجب لدين يقال بأنه دين الفطرة , وأن تعاليمه سهلة وواضحة , ونجد أن قلة قليلة من معتنقيه من بحق لهم التكلم في مسائله , بل وحتى تلك الفئة القليلة فأغلب غرائب الدين سوف يتم ترحيلها فوراً وبدون نقاش إلى العلم الإلهي الغيبي الذي لا يعلمه إلا الله , وبعدها يأتي الواحد منهم وبكل وقاحة ليعلنها بأن دينه دين الفطرة والحمد لله على نعمة الإسلام !!
عندما تحاور مسلماً فإنه في بداية الأمر لن يكون لديه شك بأنه قادر على سحقك وكرمشتك وإفحامك بالقول والحجة الدامغة , وبمجرد أن يبدأ النقاش بالدخول في التفاصيل الحرجة , فإذ بالأخ المؤمن يتهرب من النقاش ويطلب منك أن تناقش أهل العلم , ويقول لك بأن هناك علماء يفهموا في الدين أكثر مني , وكأنه بذلك يريد تعجيزنا في الحوار , ولا أعلم كيف سأدخل على علمائهم وأناقشهم , ولكن مهلاً عزيزي المؤمن , فقبل أن تصف هذا الرجل بصفة العلم فيجب أن تثبت لي بأنك أكثر علماً منه , وبالتالي فلسنا بحاجة لتدخل سيدنا الشيخ للحوار , أو أن تعترف بأنك لست مؤهلاً لمنحه هذه المرتبة فدعنا نكمل نقاشنا , وليتك أخي المؤمن تقنعني بدينك الذي أنت مستعد دوماً لقتلي إن لم أؤمن به .

تبلغ الوقاحة درجاتها العليا عندما ينهي الأخ المتدين الحوار بذكر المقولة المشهورة لإمامهم الشافعي : حاورت عالماً فغلبته , وحاورت جاهلاً فغلبني , ويستدلون بها على أن الجاهل دائم يتغلب في النقاش على العالم , وكأني بك يا شافعي حكمت على نفسك بالجهل عندما غلبت العالم .
تحياتي للعقلاء


أخوكم سهران

هناك 24 تعليقًا:

Moral Rationalist يقول...

عزيزي سهران
العالم ليس من درس وتخرج من جامعة
العالم هو من اضاف شيئا للعلم في موضوع معين
حتى لو لم يتعلم هذا الموضوع في الجامعة مثل كارل بوبر الذي ذكرته في مقال "التحدي المعجز للملحد"

لنفترض ان "العلوم الدينية" علم
ماذا اضاف هؤلاء؟

تحياتي

Sahran يقول...

مرحبا عزيزي مورال

إن كنت تود أن تعرف ما الذي أضافه علماؤنا الفطاحل فخذ عندك :
- كراهية غير المسلمين
- احتقار المرأة والحط من شأنها
- احتقار العلوم والتقدم والدعوة للإكتفاء بعلومهم الشرعية
- تعريف الأمة بأخطار المرأة الحائض ووجوب الابتعاد عنها
- دعوة الأمة للتمسك بالقصص الميثولوجية العتيقة , والتشديد على ضرورة تعلمها

وغيرها كثير ,,,,,,

هذا هو ما قدموه لنا عزيزي


تحيااااااااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

لاديني يقول...

الدين لا يعرف العلم ولم يحض عليه كما يروج فقهاء الدجل ، فكلمة العلم وبالتالي العالم إنما يقصد بها عند التحديد (العلم الشرعي) وهو تكديس الكلام من أجل جعل اللاشيء شيئاً ،أما العلم بمفهومه المنهجي والتجريبي فلا تعرفه الديانات لأنها تعاملت مع الحياة كمرحلة وحيدة ومؤقتة وعلى كل إنسان الاهتمام بنفسه حتى يتمكن من العيش مرتاحاً في حياة لاحقة خفية.
عزيزي سهران .. هل سمعت عن أحد من الصحابة أو التابعين درس وتعلم علماً حقيقياً أو بحث خلف أسباب مرض أو ابتكر آلة من أجل تسهيل حياة البشر؟
عندما ازدهرت المدنية وظهرت أهمية العلمي بشكل ملموس أخذ يرقع فقهاء الخرافات باستخدام كلمة العلم الواردة في بعض الآُثار الدينية على أنه العلم المادي ، ثم خلعوا على ما يدرسونه من كتب صفراء مليئة بالأساطير والتناقضات اسم علم ولقبوا أنفسهم بالعلماء!

وللأسف..لقد سلّم كثير من المؤمنين عقولهم لأولئك "العلماء" واتبعوهم بعمى متعمد واعتبروهم الموقعين رسمياً عن الله ، وهكذا تتواصل المأساة.

تحياتي لك

Dakhtar Blue يقول...

إيه يا سهران!
فتحت علي باب حاولت ابقيه مسكر...
لكنك كسرته بويهي...

أدري التعليق هني مبهم
بس ما قلتلي شلون نحصل عنوان إيميلك؟

Desert cat يقول...

ايه الصور المقرفة اللى انت حاططها دى يا سهران
الزبالة دول علماء ؟؟؟
امال البهايم يبقوا ايه ؟
حتى البهايم يزعلوا

sh يقول...

عزيزى sakran.عفوا سهران
يعنى أنت مش حارق دم أهلك الا المسلمين ورجال الدين المسلمين .. هو انت بتهاجم الدين عامة ولا المسلمين بس.يعنى رجال الدين المسيحى والحاخامات قرايبك مابتهاجمهمش ليه.. يا معرص

ودمت سالما

انسان ensan@live.se يقول...

مرحبا عزيزي سهران
انا افكر بعمق كيف يطلق اسم عالم على رجل الدين اي دين كان لا على التعيين فهذا العالم يؤمن بخرافات واوهام لا وجود لها.. باختصار تصور معي لو اننا اتينا بانسان مريض نفسيا والبسناه لباس (علماء) الدين فلا اعتقد بان هناك اي اختلاف لو اننا قارناه مع الشلة الذين يعتقدون بانهم علماء دين اي الكل يؤمن بالاوهام... تحياتي ومودتي لك وموضوع قيم..

Sahran يقول...

عزيزي لاديني مرحباً بك

شتان بين الثرى والثريا , ولا يصح أصلاً أن نقول عن تخاريفهم بأنها علم أصلاً ,,,

نمالة تكلم إنسان , ورجل يخرج من بطن الحوت وجن وعفاريت وأحكام العبيد !!! هذه قذارة بشرية ولا يصح أبداً بأن توصف بالعلم

من الممكن أن نأخذ قصص الأنبياء كقصص للأطفال فيها الخيال , ولكن مثلها كمثل توم وجيري , وباباي لا أكثر ولا أقل


تحيااااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

Sahran يقول...

دكتوري العزيز

أهلا بك في مدونتي , وليتك تجد علاجاً لتلك الفئة المختلة عقلياً وأخلاقيا فنكون لك من الشاكرين

يسعدني التواصل معك , ومن الجيد أنك تتحكم في التعليقات عندك , وسأحاول أن أكتب لك اسم الإيميل , بس أوعك تنشر التعليق وألاقي البلد كلها داخلة علي
ههههههههه بحب المزح مع الناس الظرفاء والمحترمين

تقبل محبتي


تحياااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

Sahran يقول...

قطتي الحبيبة مرحبا

إيه ده يا وديع ,,, ده يبقى بوست زبالة !!!!!!

أكيد كنتي عاوزة تحكيها , وأنا أتأسف لك ولكل الشعوب المتحضرة , وحتى الحيوانات الأليفة على نشر هذه الصور , يس شو نعمل يعني ؟؟ لزوم البوست يا قطة


تحياااااااااااااااتي لك


ودمت سالمة

Sahran يقول...

أخي وصاحبي وحبيبي الشتام اللعان الطعان الفاحش البذيء sh مرحبا بك

يعني ومين قاللك إني بحب رجل الدين أصلاً ؟؟؟؟

كلهم زي بعض , وما فيش في البندورة خيار , ومن المسلم لليهودي للمسيحي ويا قلبي لا تحزن

بتكلم طبعاً عن رجل الدين , يس المشكلة عزيزي أننا نحن اكثر أمة في التاريخ يوجد لديها رجال دين , وقد نرى في المستقبل 10 شيوخ لكل مواطن

مش راح أقوللك الله يسامحك , ما فيش الله

روق أعصابك يا حب وطوّل بالك علينا شوي


تحياااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

Sahran يقول...

عزيزي الإنسان مرحباً بك

خليني أختلف معك عزيزي شوية نونة زغيرة بس ,,,,

المجنون ما بينعرف إنو مجنون إلا لما يكون هناك ناس عقلاء بجانبه

ولكن شيوخنا يعتمدوا على شعوب تعانب من الجنون الجماعي فما الفرق

كلمة العالم كان الأجدر بهم أن يطلقوها على المفكرين والمبدعين , ولكن في عالمنا العربي فهذه الصفة حكر على الأكثر جهلاً وتخلفاً



تحياااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

(( أبوغرايم )) يقول...

أنت تطرقت إلى موضوع وظاهره في غايه الاهميه وكثير من الناس غافلين عنه !!

فعلا , كيف يأتي شخص جاهل أو متوسط الثقافه والتعليم و يطلق على شخص آآخر لقب عالم !! وهل هو مؤهل علميا حتى يقيم الآخرين ويقول عنهم علماء !

بوست ذكي , وذكي جدا ً منك ياعزيزي سهران

ونتائج هذا الفهم الخاطئ عند الناس عن العلماء , نعيشها هذه الايام ونشاهدها ونسمعها يوميا منهم !

هكذا أمه , بدها هكذا علماء ((:

أرق التحايا الليلكيه ,, لـئـلك

(:

elmasryeffendi يقول...

كلامك معقول هؤلاء ليسوا علماء بل جهلاء يتبعون نظرية الكهنوت لقيادة شعوبهم كما تساق البهائم، هؤلاء ليسوا سوى حفنة من المرتزقة لان الموضوع اصبح سبوبة، و اى سبوبة اللى بتدر ملايين و كمان بتخليهم نجوم مجتمعاتهم، اعتقد ان الاسلام لا يحتاج دعاة او شيوخ او مبشرين فى القرن الواحد و العشرون فللاسف اصبحنا منبوذين بفضل هؤلاء المرتزقة و كل اساءة حدثت كانت بسببهم، اعتقد ان ايام الدعوة ولت من زمان المهم بس كل واحد يخليه فى نفسه و يكون انسان صالح لنفسه و لمجتمعه و هو ده احسن صورة للاسلام، او بصراحة كده ما نخرج الاسلام و الديانات من المواضيع و كل واحد يعمل اللى عليه، فالدين لله و الاوطان للجميع

تحياتى

sh يقول...

عزيزى sahranأو سكران
بص أنا أصلى مصرى . ومش عتعرف تاخدمعايا حق ولا باطل . وأنا عارف أمثالك كويس وعاشرتهم.وأنا بحب أجيب من الآخر زى ما انت عارف .رغم انى كما قلت لك مش متدين أوى وبحاول أصلى الخمس فروض بالعافية من الكسل. لكنى مؤمن ومثلى الأعلى هو محمد أعظم رجال التاريخ بشهادة الغربيين قبل المسلمين(العظماء مائة أعظمهم محمد) مايكل هارت.

Sahran يقول...

عزيزي أبو غرايم مرحباً بك

في عالمنا العربي فإن صفة العلم لم تعد تقال إلا لشيوخ الغباء والتخلف
فليس غريباً حينها أن يكون الجهلاء من الناس هم من يمنحونهم هذه المرتبة


تحيااااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

Sahran يقول...

عزيزي elmasryeffendi

كلامك حلو كتير , فهؤلاء الناس ليسوا إلا أرؤزقية وطلاب جاه وثروة , ولن ترى واحداً منهم يعاني من آلام شعبه شيئاً , فقد غمرهم البترودولار اليوم بأمواله ,,,

ولكن على مر التاريخ كانت هذه الصورة القاتمة موجودة ودائماً كانوا ملاصقين للسلطان

أحمد بن حنبل إمامهم الأكبر كان يدين بالفضل للخليفة المتوكل , وقيس على ذلك كل علماء الجهل , سوف تكتشف التصاقهم بأنظة حكم فاسدة


تحياااااااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

Sahran يقول...

عزيزي ال sh

سواء كنت مصري أو يوناني أو صيني , فالشكر للعقل أولً أنه لم يستثني بلداً من أفضاله و وهناك الكثير من الأخوة الأحباء من مصر ممن لديهم عقل يسوى بلد
أما الحق والباطل ففعلاً كلامك صحيح , فأنا لم أجد منك ولو لمرة واحدة أي كلامك معقول

sh يقول...

عزيزى سكرانSAHRAN
لم أجد منك ولو مرة رد حقيقى على كلامى فانت دائما تتهرب وترد رد مائع .يدل على أن عقلك وقلبك مغلقين .كما تتهم بعض الذين يخالفونك. (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها). صدق الله العظيم

Sahran يقول...

sh المحترم

أرجوك وأتوسل إليك تعفيني من أدلتك القوية وحججك المفحمة فلن أستطيع مجاراتك فيها,,,,

بس لحظة ........

شو هي حججك وأدلتك التي أفحمتني بها أصلا ً , ولاّ إنتا بتكتب تعليقاتك العظيمة بالحبر السري !!!!!

ضحكتني على آخر النهار يخرب عقلك

تحيااااااااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

P JAZZMAN يقول...

آخ يا صديقي

hisham يقول...

اخي سهران هل لي ان اعرف ديانتك ..
اذا كنت مسلما فواأسفاه عليك لان للحرية حدود ... عبر عن رأيك دون استحقار الغير أو ذمهم . أسلوب طرح الموضوع فيه خلل فقد شملت جميع العلماء . أوافقك الرأي بأن هنالك بعض الأخطاء و لكن لماذا خصصت المسلمين فيها و لما لو تذم البابا في المسيحية الذي يأمر انصاره بعبادته و تصديقه و الكل يعلم ان كتابهم قد حرف أيا كانت ديانتك فلا يحق لك ذم احد الا اذا كنت أفضل منه فهل لي ان اعرف مستوى علمك يا جاهل ؟!

hisham يقول...

هل تعلم انك انت الجاهل الوحيد هنا
و الدليل هو الحادك
هل تؤمن بأنك خلقت عبثا ؟؟!!
لكل مخلوق خالق هل تأملت يوما في الكون هل تعتقد ان كل هذا صدفة ..
ـــــــ
تقول في موضوعك عن العبيد و المرأة و رأي العلماء فيهم
عل تعلم ان الاسلام هو أكثر دين نزههم و رفع شأنهم فكر فيما قلت و بالنسبة لكراهية غير المسلمين فقد قال الله تعالى : "لا إكراه في الدين " فلا يجوز لنا كره احدهم لمجرد انه غير مسلم فهذه حرية شخصية ... للعلم عمري 16 سنة أظن اني أوعى منك

من غزة الصمود يقول...

لا أدري أنتذمر ممن هم أعلم منا ونصف أنفسنا بالذكاء أنحقر علماءنا وأسياد رؤوسنا ونصفهم بالجهل ونحن الفقهاء!!!! كيف استطاعت أيديكم شتمهم ووصفهم بالغباء ؟؟؟؟ ألا تخافون من يوم لقاء ربنا العزيز الجبار ليسألنا ماذا قدمتم لدينكم لنجبيه بلا شئ بل وحتى شتمنا العلماء لم أر في ما كتبته "سهران" أيه وجهة نظر تستحق النقاش فكل ما قرأنه هنا هو حقد أعمي على من هم أشرف منا جميعا ارجوكم ان اردتم التعبير عن رأيكم فلنبتعد قليلا عن التجريح والمس بعقائد المسلمين الذين من الله عليهم بعذه النعمة الكبرى