الأربعاء، 11 نوفمبر، 2009

ولماذا دينكم بالذات ؟؟؟؟





هذا الموضوع أكتبه اليوم لكل المؤمنين بالأديان سواء أكانوا مسلمين أو مسيحيين أو حتى من الهندوس , فالأديان وإن اختلفت ظاهرياً إلا أنها تتشابه من حيث الجوهر , وأستطيع أن ألخص تلك التشابهات ليس للمقارنة ولكن لأسأل أصحاب الأديان عما يجعلني ملزما بدينهم دونا عن بقية الأديان , والمنطق يقول بأنه لو كان هناك إله فعلا , وأراد هذا الإله أن يؤمن الناس به لبعث لهم بالأدلة والبراهين ما يدل عليه , ولما اختلف الناس حوله , ولكانوا جميعا على دين واحد , ولكن هناك معضلة كبيرة جدا لن يستطيع أصحاب الأديان أن يحلوها ,, وهي أي دين نختار ,وعلى أي أساس نختار , ولماذا نختار هذا الدين بالذات دونا عن بقية الأديان ؟؟ والجواب دائماً ما يكون حول قضايا متعددة يريدون بها إثبات دينهم,,
واليوم سأقدم قراءة لادينية لأسباب اعتناق الأديان ومحاولة فهم العناصر التي تؤثر في إيمان الإنسان بدين واحد دونا عن بقية الأديان :
دين الآباء والأجداد :
ليس خافيا على أحد أن أغلب البشر في هذا العالم قد أخذوا دينهم عن آبائهم , فالانتماء للدين خاضع لظروف المكان والزمان , وقلة قليلة جدا من الناس من يغير دينه أو يلحد بالأديان جميعا , وهنا لابد لنا من أن نتساءل : على فرض أني كنت من أسرة مسيحية , وكان الإسلام هو الدين الصحيح , فأي ذنب ارتكبته أنا بحق الله حتى يحكم عليّ بالتعس والشقاء , لا لشيء إلا لأنه خلقني في المكان الغير مناسب , يعني الأم تريزا سوف تكون من أهل النار لأنها ولدت من أسرة مسيحية , أما الزرقاوي فهو من أهل الجنة فقط لأنه قال لا إله إلا الله !!! هل هناك منطق أو عقل يقبل بأن يكون الإله ( إن وجد ) ظالما لخلقه , ومن ثم فنحن ندرك حجم المتاعب والصعاب التي سيواجهها الشخص عند تحويل دينه , فلماذا يكتب هذا الامتحان على بعض الناس ولا يكتب على الآخرين ؟؟ وحينها سوف يقول البعض بأن هذا الشخص سوف يكون أكثر ثوابا عند الله منك أنت يا من ولدت في الدين الصحيح !! ولكن هنا من حقي أيضا أن أتظلم وأسأل : ولماذا يحرمني الله من هذه المجاهدة التي سترفعني لأعلى الدرجات ويعطيها للبعض الآخر ؟؟؟

الإلوهية :
يدعي كل دين بأنه هو صاحب النظرة الصحيحة لله , فالمسلم سوف يقول لك بأنه هو الذي يؤمن بالله حق الإيمان , فإذا سألته عن أدلة وجود الله وماهية صفاته ومن خلقه فالجواب دائما : الله أعلم , وأيضا فإن المسيحي مهما ادعى من الفهم لفكرة الإله المثلث فإنه سوف يقف عند نقطة معينة , ليقف بعدها معلنا عن أنه يؤمن بالإله الحقيقي دون أن يراه أو يأتينا هو الآخر بدليل مقنع يثبت وجود إلهه.
المعجزات:
يتشدق المؤمنون بالأديان بما يسمونه بمعجزات النبي أو الإله الذي يعبدونه , ولن تجد دينا يخلو من ذكر معجزات نبيه أو إلهه , وحينما ينظّر رجال الدين لمعجزات أنبيائهم فالسبب هو أنه يجب أن يرى الناس تلك المعجزات حتى يؤمنوا , ولكن ما غاب عنهم هو أن تلك المعجزات المفترضة لم يراها إلا القليل من البشر ( هذا على فرض حدوث تلك المعجزات ) , فلا أنا ولا أنت ولا أحد في هذا الزمان رأى تلك المعجزات , فإن كان لتلك المعجزات الدور الكبير في جعل الناس يؤمنون بهذا الدين , فلماذا نحرم نحن من رؤية تلك المعجزات حتى تطمئن قلوبنا للأيمان ؟؟ ومن ثم فمن أصدق ؟؟ المسيحي أم المسلم ؟؟ علما بأن كليهما لم يرى تلك المعجزات !!! أو ليس من حقي أن أطالبهما بدليل على حدوث تلك المعجزات ؟؟ فأين تلك الأدلة , وكيف حدثت تلك المعجزات ؟؟
الانتشار:
يعزو أصحاب الديانات الكبرى قوة دينهم إلى قوة انتشاره واتساع رقعة وجوده , ويطمئنون أنفسهم بأن هذه الأعداد الكبيرة لن تخطئ أبدا , وهنا نجد أن عقلية القطيع هي التي تتحكم في عقولهم , فالمسلمون يتفاخرون بأعدادهم التي ستجلب الفخر لمحمد يوم القيامة أمام ربه , ويبرر أصحاب المذهب السني قوة مذهبهم بأنهم هم الأكثرية من المسلمين , وينظر المسيحي إلى العالم المسيحي بتباه وفخر بأن كل تلك الجموع آمنت بدينه , ولكن لم يسألوا أنفسهم سؤالا مهما ولا بد من طرحه وهو : لماذا ينتشر دينكم في مناطق بعينها أكثر من مناطق أخرى , فالإسلام مثلا يضعف وجوده في الغرب والشرق الأقصى وفي عدة نواحي , وهناك بعض الأديان الكبرى كالبوذية والهندوسية تنتشر في نطاق ضيق جغرافيا إذا ما قورن بالديانات الأخرى , والأكثر أهمية في هذا الموضوع هو أن أكبر الأديان لا يمثل معتنقوه أكثر من خمس البشرية , فماذا عن الباقين ؟؟؟


الفضائل:
إن الثابت عند أهل الإيمان أن أديانهم قد دعت للفضيلة ومكارم الأخلاق , ولا يخلو دين في العالم من الدعوة لها , وإن اختلف شكل الفضيلة , فالمسلم يعتبر أن حجاب زوجته من الفضائل , بينما تختلف النظرة عند غيره من الأديان الأخرى , ولكن ليس من حق الأديان أن تدعي أنها من جاءت بالأخلاق فهي تراث إنساني قديم , ولم يكن الإنسان بحاجة للأديان حتى يلتزم بمكارم الأخلاق , ولكن جاءت تلك الأخلاق من وحي البيئة التي خرج منها ذاك الدين , وبالتالي فإن القول بأن دعوة الأديان للفضيلة هي ليست بالدليل المقنع للإيمان بدين دون الآخر فكل الأديان دعت إليها.



من خلال ما سبق نرى أن جميع الأديان تتشابه في فرضياتها الأساسية ويبقى الاختلاف في التفاصيل قائما بينهم , ولكن المشكلة أن كل دين لا يعترف إلا بنفسه , وفي الوقت الذي تجدهم يتجاهلون فيه الظرف المكاني والزماني والذي جعلهم يؤمنون بدينهم , تجدهم يدافعون وبشراسة عن دين ورثوه , وإله لم يروه , ومعجزات لم يلموسها , وفضائل يدعونها لدينهم وهي شائعة في كل الأديان ,,,
سؤالي للمسلم والمسيحي والهندوسي وكل ذي دين :





ولماذا دينكم بالذات ؟؟؟؟



هناك 21 تعليقًا:

نور اللادين يقول...

موضوعك مهم جدا سهران
لماذا دينكم بالذات؟
هذا السؤال كان بداية الالحاد عندي
نسبة المسلمين 1/6 من عدد سكان العالم
منهم 77 شعبة
واحدة فقط على صواب
لماذا اكون انا على صواب اذا؟ دون غيري؟
رائع يا سهران
تحياتي

كويتي يقول...

اخي سهران في مثل اجنبي يقول: "Think outside the box" و معناه جوهريا ان تعطي الأمور نظرة من زاوية أخرى جديدة.

هذا ما لا يفعله أي شخص في العالم ايا كان دينه! إذا جادلت احدا بدينه سيختبىء داخل صندوق دينه و يرد عليك بأجوبة مأخوذة من دينه الذي انت شخصيا لا تؤمن فيه!

للأسف الشعب العربي خصوصا باع عقله لرجال الدين الكذابين و صار مثل الحمل يتبعهم اينما ذهبوا بعقله.

و اوافقك الرأي و بشدة ان اصحاب الدين هم عليه لأنهم ولدوا عليه، و ليس لأنهم اختاروه، و هذي نقطة مهمة يشير لها البروفيسور رتشارد دوكنز في كتابه "وهم الإله" و هو يقول: "لا يجب أن نسمي الأطفال بأسماء دينهم، فليس هناك شيء اسمه طفل مسلم، او طفل مسيحي، او طفل يهودي، لأنهم في سن صغير جدا ولا يعرفوا ما يقوموا به من أفعال دينية، إنما التسمية الصحيح تكون طفل لأبوين مسيحين، أو طفل لأبوين مسلمين و هكذا." و انا اوافق البروفيسور، لأنه من الواقع نرى هذا الكلام صحيحا، فالطفل سيفعل تماما و بدون سؤال ما يمليه عليه ابويه او ما يقومان به من افعال حتى لو كانت بدون املاء.

احسنت في هذا الموضوع

على باب الله يقول...

لأنه ديننا نحن
: )
حسبت هذا بديهيا ً !

Sahran يقول...

عزيزي نور اللادين

هي فعلا بداية الطريق نحو اللادينية يبدأ من هذا السؤال

لطالما سألت نفسي هذا السؤال وكان يثير الغرابة في نفسي

الحمد للعقل على نعمة العلم

تحياااااااااااتي لك


ودمت سالما

Sahran يقول...

عزيزي كويتي

يقول صلعمهم بأن المرء يولد مسلما , وأبواه هما من يهودانه أو ينصرانه!!!

لو كان صلعم صادقا فيما قال , فلماذا نتعلم دينهم , أو ليسش جديرا بنا حينئذ أن نكون نحن من يعلم الناس الدين؟؟؟؟؟

أنا أعتز بقدرتي على الخروج من عباءة الدين التي فرضت عليّ دون إرادتي

تحيااااااااااااتي لك


ودمت سالما

Sahran يقول...

عزيزي على باب الله

لأننا لا نستطيع أن نغضب والدينا أو مجتمعنا فنضطر للتعامل مع دينهم كأمر واقع ,,,

ولكن يبقى العقل زينة , ومن أراد أن يعيش لإنسانيته فليس عليه إلا ترك هذه الأديان


تحياااااااااااااتي لك


ودمت سالما

rawndy يقول...

هلا سهران

أنت تريد التنكيد على أوباشنا وتشكيكهم بدينهم ولو أنك خليتهم بغفلتهم أليس أحسن؟؟؟
ههههههههه

يا رجل تفكيرهم بهيمي خالص والدليل أن بقرة من أصحابي ممرض وكنت أقول يمكنه فاهم ومع الأيام اتضح لي أنه حشرة ضارة حيث سألته نفس سؤالك فقال: لو أنا بالهند لن أكون هندوسي ولا سيخي سأكون مسلم وقلت ولو أنت بالأمازون بوسط الغابات ولم تعرف أي دين؟؟ قال : سأكون مسلم
قلت كيف وأنت لا تعرف الإسلام والعرب و..و..؟؟ قال سأكون مسلم لأن هذه الفطرة فأوقفت الحوار معه وتركته


كويتي

أنا أختلف مع داوكنز فيجب أن نسمي الأطفال كالتالي: طفل لبقرتين حلوبتين مسلمين أو طفلة لأبوين بعيرين مسيحيين أو بنت لأبوين خرتيتين هندوس


تحيات وثنيات

Arabs in Space يقول...

عزيزي سهران

مدوانتك روعة، إستمريت بالقراءة المستمرة لساعات منذ عودتي من العمل... تحياتي لك صديقي... وأرجو لك أن تستمر بالعمل الجيد فأنت بحق منارة للفكر الحر.

تحياتي
MHJ

وليد الحسيني يقول...

اولا اعتذر عن تاخري في الرد على الاخوة المسلمين هنا
كما اعغتذر للاخ سهران على هذا التاخير
فهو يعلم ما اواجهه في الميادين الاخرى من مدونتي وغيرها
قبل ان ادخل في نقاش الاخ with you
استوقفني احد يسال عن الاعجاز العلمي
فانا اتحدى اي مسلم ياتيني باعجاز علمي واحد في كتاب الشعر المحمدي وكل ما يوجد به هو اخطاء علمية قاتلة
بامكانك مطالعة ما جاء في مدونتي ان كنت تريد الاستزادة
============================
الاخ المجاهد المسلم في ميادين االملحدين
with you
لا تتحدث عن اللغة العربية وغيرها فجهابذة اللغة العربية انفسهم وجدوا اكثر من اربعين مسالة غير متفقة في القران وان كنت تود قراتهم بامكانك التوجه الى موضوع هل القران معجز بلاغيا وهو موجود في مدونتي
................................

الان اسمحوا لي الدخول في الموضوع بعد هذه المقدمة الطويلة

اولا : البلاغة يا اخي ليست في جميع ايات القران وارجو ان تكون موضوعيا وتعترف يهذا الشي يا اخي with you
اضرب لك مثالا صغيرا وهووو ما هي البلاغة التي وردت في ايات الاحكام ..لا شي مثل
واعتزلوا النساء في المحيض ....الخ
الايات

واين البلاغة في سورة الاسراء باكملها فهي عبارة عن تنقل وقفزات واسعة خلال الايه الواحدة
وانا هنا لست لكي اطرح امثلة من القران وبما انني اتكلم مع مسلم فهو س يوفر علي هذا الوقت...


ثانيا قضية الركاكة :
انا سوف اقوم باعطاءك اية صغيرة وهي
يقول محمد في كتابه :(هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ)))

انظر الى الركاكة في استخدام الضمائر الامر الذي اذا جئت به انا لقالوا عني تلميذ فاشل في تعلم اللغة العربية
لكن هناك اناس قالوا ان هذا بلاغة ...لا تدعني اضحك
..............................

التناقض....

انظر في

أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا . مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا )

قل كل من عند الله ويعود ويقول ان اصابتني سيئة فمن نفسي؟؟؟؟

2. اليهود شعب الله المختار في القران
يابني اسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم وفضلتكم على كثير من الخلق

يأتي ويقول لهم
وقالت اليهود نحن ابناء الله واحباؤه قل فلم بعذبكم بذنوبكم ؟ بل انتم بشر ممن خلق...

3.صدق او لا تصدق لقد اخرج الله بني اسرائيل من مصر واورثهم اياها
(( اذا اوحينا الى موسى ان اسري بعبادي انكم متبعون ...فارسلنا فرعون في المدائن حاشرين...فاخرجناهم من جنات وعيون وكنوز ومقام كريم وكذلك اورثناها لبني اسرائيل؟؟؟))))

ابلغ تعليق هنا هو الصمت
هدية اخيرة لك في التناقض
فانا عندي الكثير ولكن طول رددي وووقتي لا سعفانني للكتابة

يقول محمد في كتابه
وان من امنة الا خلا فيها نذير
وبقول في اية تانيه
ولو شئنا لبعثنا في كل قرية نذير



تحياتي لك with you
واعتذر عن طول كتابتي

Sahran يقول...

عزيزي الراوندي

ما بينفع نتركهم في حالهم ,, وإلا فلن نتغير أبدا ,,,

بس بالنسبة لصاحبك الممرض الفهمان يا ريتك كنت سألته : ولماذا تدرسون الدين إن كان من الفطرة فعلا ؟؟؟؟
حينها ستعرف أنه غبي بدرجة امتياااااااااز

تحيااااااااااااااااتي لك



ودمت سالما

Sahran يقول...

عزيزي Arabs in Space

أسعدني مرورك , وأعجبني كثيرا بوستك الجديد وخلاني أمووووووووووت من الضحك ,,,

فعلا هم يضحك وهم يبكي ,,, وهدولا المشاخخ الكرام فضحونا أمام العالمين بانحدار المستوى الأخلاقي والعقلي لديهم


تحياااااااااااااتي لك


ودمت سالما

Sahran يقول...

عزيزي وليد

تسلملي شو فهمان ,, يا ريت إخواننا المؤمنين يردوا على هذه النقاط ولا يتجاهلوها


تحياااااااااااااتي لك


ودمت سالما

Desert cat يقول...

بص يا سهران انا وجهة نظرى الشخصية ان كل واحد بيولد عى الفطرة
يعنى ميعرفش حاجه اسمها دين واهله هنا دورهم انهم بيغرسو فى عقله الدين اللى هما متبعينه
طيب افرض هو مش عايز دين ابائه واجداده ايه المشكلة ؟
اذا كان ربنا نفسه قال لا اكراه فى الدين
بس ازاى تقول الكلام ده لبشر
الدنيا هتقوم عليه من كل الجهات وتلاقى حروب قامت بسبب انه غير دينه وناس تطارده وناس تتربص علشان تقتله
واخر مسرحية هزلة بسبب الاديان مسرحية اندرو وماريو اللى كل يوم والتانى فى المحاكم
ناس رافضه دين ازاى يتفرض عليها ؟؟
ابوهم نفسه غير دينه تانى يبقى ايه المانع ان كل واحد يتبع الدين اللى هو عايزة

Sahran يقول...

قطتي العزيزة

المشكلة إنك بتلاقي الناس متعصبين لدين وما بيعرفوا يدافعوا عنه ولا بكلمة حق

الانتماء الديني قائم على التعصب والجهل الأعمى ولولا ذلك لاندثرت الأديان منذ زمن بعيد

تحيااااااااااااتي لك


ودمت سالمة

وليد الحسيني يقول...

اخوتي الملحدين
لقد قام المسلمين باختراق مدونتي
للاسف
ولكني الان سوف اقوم بانشاءها من جديد
ارجو ان تتوخوا الحذر
وليد الحسيني

أدون يقول...

سهران العزيز،
موضوع مهم جداً، أحسنت تناوله.
التساؤل هو في مكانه ولقد اجبت انت عنه في النصّ.
الإنسان يكون على دينه لأنه بكلّ بساطة ربي عليه وربي معه الخوف من التمرّد والخوف من العقل والخوف من الجسد. جوهر التربية الدينية هو الخوف، لا شيء سوى ذلك، وكل التبريرات الثانية كتلك التي تقول "الدين هو الفضائل" و"الإعجاز" و"المعجزات" هي مجرّد توابل إضافية لتبرير الخوف من إعمال العقل.

دمت بخير صديقي

Sahran يقول...

عزيزي أدون

كما تفضت بالقول فإن مسألة المعجزات والمثاليات التي تلصق بالدين هي محاولة لتجميل صورة الأديان في عيون الناس , والتي لولاها لما آمن بها أحد


تحيااااااااااتي لك


ودمت سالما

Sahran يقول...

عزيزي وليد

يا ريتك سمعت نصيحتي وعملت حفظ للمدونة وما كان صار اللي صار , وعلى العموم يا سيدي ما يهمك وانت قدها وقدود وليخسأ الجاهلون


تحياااااااااااتي لك


ودمت سالما

عبدالحكيم يقول...

أن شاء الله أنا أجلس على كرسي من ذهب وحولي زوجاتي الحور العين والخدم كانهم لؤلو منثور وكأس الخمر في ايدي انا وزوجاتي ونشرب ونضحك عليك وأقول لزوجاتي الحور العين اقول هذا السهران راعي المدونة كن حرا الغبي الي كان يتفلسف في الدنيا الفانية وينكر ويلحد ويتكلم في ماليس له به علم بالله واجي انا أسالك كم لبثت ياسهران في الدنيا وتقول ما لبثت غير يوم واحد وبعدين تترجاني وتقول أعطني مما أنعم الله عليك وأقول لك الله حرمها على الكافرين يالله يارب لا تحرمنا من لذة النظر اليك والشوق الى لقائك يارب اللهم ادخلني الجنة ونجني من القوم الكافرين اللهم ادخلني الجنة اللهم ادخلني الجنة

غير معرف يقول...

عبد الحكيم, اتحب ان ترى الاخرين في جهنم, وان يتوسلوا لك؟! هل هكذا هي الانسانية التي علمك اياها الاسلام؟

غير معرف يقول...

حج مقبول وذنب مغفور وربنا يرزقنا حجة كما رزقك تحياتي