الأربعاء، 27 يناير 2010

الدليل على ضعف القرآن من السنة النبوية

بما أني قد نشأت في مجتمع مسلم على المذهب السني , فقد كانت لي تساؤلات كبيرة وعميقة , عن أصول التشريع الإسلامي في هذا المذهب , فالإسلام السني يعتبر أن مصادر التشريع هي القرآن والسنة والإجماع والقياس , وهنا تبدأ أسئلة كثيرة تجول في الخاطر للسؤال عن مدى شرعية هذه المصادر , وطبعا السؤال هنا هو من وجهة نظري عندما كنت مسلما , فالإسلام أقر أولاً بأن القرآن هو كتاب جامع وشامل {ما فرطنا في الكتاب من شيء }(الأنعام 38) , إذن فالقرآن قد شهد لنفسه بالكمال , ومن حيثيات هذه الجملة بالطبع أن الباحث عن شرع دينه سوف يجد في القرآن مراده ومبتغاه , إذ ليس من المعقول أن يكذب الله على عباده ويقول لهم الشيء وهو غير موجود , إلا أن مسألة كمال القرآن أحرجت المسلمين عندما وجدوا الدنيا وقد تقلبت من حولهم , وصار الواحد منهم يتساءل عن قدرة القرآن على تلبية مطالب المسلم في أمور الدين والدنيا , فكان لابد لهم من الخروج عن تلك النصوص والبحث عن نطاق أوسع يشرح دينهم , فالقرآن ورغم ادعائه الكمال إلا أننا لا نجد فريضة واحدة من فرائض الدين قد اكتمل شرحها في القرآن , وليس هناك من آية شرحت سبب نزولها , أو فيمن أنزلت , فكان أن لجأ المسلمون لما سموه بسنة النبي محمد , حيث اعتبروها شارحة لكتاب الله ومبينة لدلالات آياته, كما أنها جاءت بأحكام لم يأت بها كتاب الله , وهذا الكلام ليس تجنيا على الإسلام ولكنه الواقع سواء شاءوا أم أبوا , ففريضة الصلاة مثلا لن تجد في القرآن ما يشرح كيفيتها , أو عدد ركعاتها , أو حتى تحديد أوقاتها , والزكاة أيضا ليس هناك في القرآن ما يحدد قيمتها , أو نصابها الشرعي فكل ما ذكره القرآن عن الزكاة هو وجوبها على المسلم , وحدد لهم مصارفها الشرعية ليس أكثر من ذلك , ناهيك عن باقي الأحكام الدينية الأخرى التي لن تجد في القرآن ما يشرحها , ويفسرها , وهنا كان السؤال الذي يخطر على بالي دوماً , فإن كان القرآن لم يذكر تلك الأمور , فهل بالإمكان اعتبار التفاصيل مسألة خلافية , وأن التقيد يكون فقط بما ورد في القرآن , وما عدا ذلك فهو اجتهاد ورأي !!!!!؟؟؟؟؟
المسلمون السنة يقولون : لا !! لأن السنة هي أيضا من مصادر التشريع , وقد تعهد الله بحفظها كما تعهد بحفظ القرآن , ودليلهم في ذلك قول محمد في قرآنه : "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" (الحجر: ٩) , ورغم أن الآية وكما القرآن دوما ليس فيها تفصيل لمعنى كلمة الذكر , إلا أن المسلمون يصرون بأن هذه الآية تعني كتاب الله وسنة رسوله , وهذا القول ليس بالأمر الهين و ولا يمكن تفويته دون التعرض لعدة احتمالات تنسف ذلك الاعتقاد من جذوره , ودعونا نفترض عدة فرضيات حول تلك الاية بالذات :
1- ماذا لو كانت هذه الآية أصلا مزيفة وموضوعة من قبل البعض في القرآن للجم أفواه المعارضين , فما هو الدليل أصلا على أن هذه الآية من القرآن أصلا , وهل يعقل أن يشهد أحدنا لنفسه بالكمال لنصدقه؟؟ ألا يحتاج الأمر لشهادة من الآخرين ليقروا بتلك الحقيقة .
2- على فرض أن هذه الآية هي من القرآن , وهي أيضا تتعهد بحفظ كلا من القرآن والسنة معاً , فهذا يعني أن الطريقة التي سوف يحفظ الله بها قرآنه هي ذات الطريقة التي سوف يحفظ بها سنة نبيه , وهذا طبعا من مقتضيات العدل والقدرة الإلهية التي لن تعجز عن هكذا عمل .
3- لو كانت الفرضية السابقة هي الأصح , فلماذا تأخر تدوين السنة عن القرآن ؟؟؟ ولماذا منع خلفاء محمد تدوين سنته ؟؟؟ هل يأمر الله بشيء وينهون عنه ؟؟؟ إن منع هذا الأمر هو دليل على عصيانهم لأمر من الله , وبالتالي فلا شرعية لهم .
4- يقول المسلمون بأن الخلفاء قد منعوا تدوين السنة كي لا تختلط مع القرآن , فهل يعقل أن يتشابه كلام الله المعجز , مع كلام رسوله ؟؟؟ فهذا ينفي وبصورة قاطعة ما يدعيه المسلمين عن إعجاب العرب بقرآن محمد مسلمين كانوا أو مشركين .
5- بناءً على الفرضية السابقة , فإننا لو رجعنا لمتون الأحاديث وأسانيدها فإن جميع الأحاديث بلا استثناء يوجد في سندها واحد من الصحابة ممن عايشوا زمن الخلفاء الراشدين , ولم نسمع بأحدهم قد عارض الخلفاء في منعهم لتدوين الحديث , فهذا يدل على ضعف دينهم , وبالتالي وحسب المعايير المتبعة فإن أي حديث يوجد في سنده أحد أولئك الأشخاص , أصبح حديثا ضعيفا مشكوك في صحته , إذ لا يعقل أن يقبل حديث من رجل سكت عن معصية تغضب ربه ,
6- أما المسألة الأهم التي يتغافل عنها شيوخنا , فهي أن السنة قد احتوت على أحاديث لم تكن جميعها على درجة واحدة من المصداقية , فهناك حديث صحيح وآخر ضعيف , أو مرسل أو أو أو ....... .
7- بناء على النقطة السابقة وعلى فرض أن الله قد تعهد بحفظ سنة محمد , فإن العقل لا يستطيع أن يتقبل وجود أحاديث مشكوك بها , وإلا فإن الله قد عجز عن الوفاء بعهده , ولم يقم بما تعهد به .
8- وبناء على ما سبق فإن الشكوك سوف تتجه تلقائيا نحو القرآن , فطالما لم يستطع الله أن يحفظ سنة نبيه , رغم أنه تعهد بذلك في الآية "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" (الحجر: ٩) , فبالتأكيد فإن القرآن قد خضع لنفس الآلية التي تم بها حفظ السنة , وعلى هذا فإنه يحق لنا وبكل بساطة أن نفترض وجود سور قرآنية صحيحة , وأخرى ضعيفة , وأخرى موضوعة !!!!

أعرف أن المتدينين لن يعجبهم قولي بالتأكيد , وسوف يتنفس الشيعة الصعداء من هجومي على السنة , إلا أن الحديث له بقية , وليس بمستطاع الشيعي أو الدرزي أو القادياني من أن يفسر قرآنه لوحده , فكل آيات القرآن جاءت مبهمة وغير واضحة , وليس هناك من نظام يفرق بين مكيه ومدنيه , وبمستطاع الواحد منا ان يجد عشرات الآيات وقد تشابهت في المعاني والألفاظ ,ونجد تكرارا طويلا ومملا لأحاديث التخويف والتهديد الإلهي للمشركين , بينما غابت عن صفحات القرآن الكثير الكثير من أمور الدين الأكثر ضرورة كي تكون موجودة في كتاب الله .

أخوكم سهران

الثلاثاء، 26 يناير 2010

إذا أردت أن تعرف رقي أمة فانظر إلى نسائها




مثل استمعت إليه اليوم ولأول مرة , ولكنه أعجبني

هل فعلا تعكس صورة النساء رقي المجتمع ؟؟؟
أعتقد أن العلاقة يجب أن تكون طردية بين الأمرين , فالأمة المتحضرة تحترم الرجل والمرأة على حد سواء , وبالتالي فإن المرأة في المجتمع المتحضر ستكون شريكا ومنافسا للرجل في الحياة العامة , هي الطبيبة والمهندسة والوزيرة وحتى رئيسة البلاد .



أما في بلادنا فيكفي المرأة شرفا أن تكون درة مكنونة محبوسة في قوقعة الدين



أخوكم سهران

الجمعة، 22 يناير 2010

تكريم المرأة , وإهانة الرجل

عندما يبدأ شيوخنا في الحديث عن تكريم الإسلام للمرأة , تجدهم يتجهون دون أن يدروا لإهانة الرجل , ومسخه بصورة قبيحة ,ولعل إعطاء بعض الأمثلة يكون مفيدا لهذا الموضوع :
ناقصات عقل ودين : يبرر مدعوذو الإسلام ضعف عقل المرأة لأنها تفكر بعاطفتها وقلبها , أما الرجل فيفكر بعقله , ولهذا فإن الإسلام لن يعترف بشهادة آلاف النساء إلا أن يكون بينهم رجل واحد , فعلى فرض أن المرأة تفكر بعاطفتها ( ولا أعرف كيف يحدث هذا ) , فهل هذا يعني أن الرجل مجرد من عواطفه , هل أصبح الرجل وحشاً ضروسا بانت أنيابه , وطال شعره .
ذئاب بشرية : وهذه الكلمة تقفز دوماً عند الحديث عن حجاب المسلمة أو نقابها , فالرجل هو عبارة عن حيوان ليس له من هم إلا الحنس وركوب النساء , وبمجرد أن يرى الرجل أنثى متزينة فسوف يقفز عليها ليشبع نزواته منها , ولهذا أوجب المدعوذون على المسلمة أن تغطي جسدها حرصاً عليها من هذا الذئب المتوحش.
الغريب في الموضوع أن الرجل ذو العقل السليم سوف يفقد عقله وأعصابه بمجرد رؤيته للمرأة , أما ناقصات العقل فإنهن ورغم عواطفهن فإنهن لن ينزلن إلى هذا المستوى , وبالتالي فلم يكن هناك داعي لأن يتحجب الرجال , فناقصات العقل أقدر على التحكم بأعصابهم من أصحاب العقل السليم
هذا غيض من فيض , ومن لديه تكملة , فليعطينا إياها
هذه الصورة لتقييم شعور المرأة تجاه الرجل , هل تؤثر أم لا




أخوكم سهران

الثلاثاء، 19 يناير 2010

رمسيس ..... أيها الفرعون الشهيد


يتناقل المسلمون , أو بالأحرى أولئك المدعوذون الجدد , عبر المواقع الإلكترونية , قصة إسلام الطبيب الفرنسي موريس بوكاي ( 1920- 1998) , وذلك من خلال اكتشافه لما يقولون بأنه سر موت الفرعون المصري رمسيس الثاني , وتبدأ القصة بأن فرنسا قد طلبت من مصر في أواخر الثمانينات ,استضافة مومياء رمسيس الثاني , وذلك من أجل إجراء الفحوصات عليه , وترميمه , وتمضي القصة باتجاه اكتشاف ذلك الطبيب الفرنسي بأن هذا الفرعون قد مات غرقاً , وحين يأتي هذا الطبيب لإعلان اكتشافه هذا , وإذ بأحد زملائه يهمس في أذنه لا تتعجل مسيو موريس ..... فإن المسلمين يعرفون بالفعل (( غرق هذه المومياء )) !!!!!!... فقرآنهم منذ 14 قرنا يخبرهم بذلك . فالقرآن يقول : (فاليوم ننجيك ببدنك ... لتكون لمن خلفك آية ) سورة يو نس 92 , ليتوصل بعدها بوكاي إلى أن الفرعون الذي أمامه , هو نفسه الفرعون الذي طارد موسى في قصة الخروج .
قبل أن أبدأ بتفنيد ذلك الادعاء , فاسمحوا لي أن أعرفكم بشخصيات مقالنا اليوم .وطبعاً فقد استعنت بموقع الويكبيديا لتعريفكم بشخصياتنا .
رمسيس الثاني : هو ثالث فراعنة الأسرة التاسعة عشر، وكان والده الملك سيتي الأول. و ُلد رمسيس الثاني عام 1303 قبل الميلاد و حكم مصر لمدة 67 سنة من 1279 ق.م. حتى 1213 ق.م . صعد إلى الحكم وهو في أوائل العشرينات من العمر. ظُن من قبل أنه عاش حتى أصبح عمره 99 عاماً، إلا أنه على الأغلب توفي في أوائل تسعيناته. الكتاب الإغريق القدامى (مثل هيرودوت) نسبوا إنجازاته إلى الملك شبه الأسطوري سيزوستريس.



مرنبتاح : هو رابع ملوك الأسرة التاسعة عشر وهو ابن الملك رمسيس الثاني من زوجته الثانية إيزيس نوفرت وترتيبه الرابع عشر بين أبناء رمسيس إذ كل إخوته الأكبر منه قد ماتوا في حياة والدهم. وقد استمرت مدة حكم مرنبتاح حوالي عشر سنوات من عام 1213 ق.م إلى عام 1203 ق.م



موريس بوكاي : طبيب فرنسي نشأ في الكاثوليكية، وكان الطبيب الشخصي للملك فيصل آل سعود ومع عمله في المملكة العربية السعودية وبعد دراسة للكتب المقدسة عند اليهود والمسلمين ومقارنة قصة فرعون، أسلم وألف كتاب الإنجيل والقرآن والعلم الحديث الذي ترجم لسبع عشرة لغة تقريبا منها العربية.



والآن نبدأ قصتنا بلفت انتباهكم بأن قصة موريس بوكاي ومومياء رمسيس تجدونها منتشرة وبشكل كبير عبر صفحات الإنترنت , وعندما بحثت في الشبكة العنكبوتية حول هذا الموضوع , هالني كثرة المقالات التي تتحدث في هذا الأمر , وانظروا لهذا الرابط أو هذا أو هذا أو هذا أو هذا أو هذا, ويكفي أن تقرؤوا مقالاً واحدا منهم , فبقية المقالات هي ليست أكثر من عملية قص ولصق من مدعوذ إلى مدعوذ آخر , وكل واحد منهم يعتقد بأنه قد نال الأجر والثواب لنسخ هذا الموضوع , ولكن ما أثار حزني وأسفي هو أن أولئك المدعوذون جميعا لم يكلفوا أنفسهم عناء التفكير فيما كتبوا أو بالأحرى ما نسخوه , ولن نطلب منهم بالطبع أن يرجعوا للمراجع المختصة بهذا الموضوع فلا أظنهم فاعلون , وجميع أولئك المدعوذون لم يكلفوا أنفسهم عناء قراءة كتاب القرآن الكريم والتوراة والإنجيل والعلم , لمؤلفه موريس بوكاي, وتستطيعوا تحميله من هذا الرابط , وليتكم تفعلون , ودعونا نقارن بين ما ذكره بوكاي في كتابه , مع ما يروجه المضللون . وأنصحكم بشدة بعد أن تقوموا بتنزيل الكتاب , بأن تقرؤوا من الصفحات 265 لغاية صفحة 276 , ودعونا نفند بالترتيب بين ما ذكره المدعوذون الصغار هواة النسخ واللصق , وما قاله موريس بوكاي .



1- يقول المدعوذون بأن فرنسا قد طلبت من مصر تسليمها مومياء الفرعون في أواخر الثمانينات , وأن ذلك قد تم وسط احتفالات مهيبة , لا يحظى بها إلا الزعماء , بينما بوكاي نفسه يقول في صفحة 274و275 بأنه قد سمحت له السلطات المصرية بدراسة المومياء في يونيو 1975 , إذا فأول القصيدة كفر , ولم يعرف مدعوذونا الصغار حتى أن يضبطوا روزنامة دجلهم وكذبهم .والقصة لم يكن فيها لا احتفال ولا تشريف كما يدعون , وإن كان ذلك قد حدث , فهو غير مرتبط إطلاقاً بموريس بوكاي وما قاله .



2- يدعي المدعوذون بأن رمسيس الثاني هو من طارد موسى , وينسبون ذاك الخبر إلى بوكاي , ومرة أخرى نرجع للمصدر لنجد أن بوكاي في صفحة 267 يؤكد بأن رمسيس هو الفرعون الذي اضطهد بني إسرائيل , أما فرعون الخروج فهو خليفته مرنبتاح , أو منبتاح .أي أن المومياء المتهمة والتي تدور حولها القصة كلها ليست هي جثة فرعون موسى , وهذه النقطة لوحدها كافية لنقض ادعائهم المشبوه , ولكن أحبائي دعونا نكمل دراسة الأخطاء الشنيعة التي لم ينتبه إليها أبطال النسخ واللصق .

3- المومياء التي قام بوكاي بدراستها هي مومياء الفرعون مرنبتاح , وليست مومياء رمسيس الثاني , وهو نفسه يقر بذلك في صفحة 273 – 274 , وفي هامش الصفحة 276 يقول بوكاي بأن مومياء رمسيس الثاني قد خضعت أيضا للدراسة , إلا أنه لم يذكر علاقته بحادثة العبور لا من قريب ولا من بعيد , وهنا أيضاً يكون لدينا سبب كافي لنقض قصتهم الهزيلة من جذورها , ولكن طولوا بالكم علينا , وخلونا نفند بقية القصة الهزيلة .

4- طبعاً وبما أن الغاية من الموضوع هي إثبات صدق قرآنهم عندما قال : (فاليوم ننجيك ببدنك ... لتكون لمن خلفك آية ) , فنظرة إلى كتاب موريس بوكاي نجده في صفحة 275 يتأسف على الوضع الذي آلت إليه مومياء الفرعون المقصود , فهو يعترف بأن المومياء ما كان لها أن تبقى بتلك الجودة لولا الظروف التي أحاطت بها طيلة آلاف السنين , وتفتقدها اليوم , فالمومياء المذكورة عانت وخلال السنوات الماضية , من تلف كبير داخلها , وهنا يحق لنا أن نسأل أولئك الجهلة : لو كان ربكم قد ترك جثة الفرعون آية لمن بعده , فلماذا أخفاها في مقابر الفراعنة لآلاف السنين , وكيف يكون آية علينا لو لم يكتشفه العلماء ؟؟؟؟

ومن ثم نتساءل : ولماذا لا يحفظ ربكم تلك الجثة الآن من عوامل التحلل التي تهدد باندثار ذلك المعلم التاريخي , فهل يتفضل ربكم بالحفاظ عليها , وإنقاذ هذا الرمز التاريخي المهم , ونكون له من الشاكرين !!!!!
وبالتالي فإن بوكاي قد ناقض مقولة القرآن بأن جثة فرعون سوف تحفظ لتكون آية , فهاهي تتعرض لعوامل التلف, وسوف يكون مصيرها الاندثار , فأين هو وعد ربكم !!!!
والآن وبعد أن انتهيت من المقارنة بين أقاويل الإعجازيين , وبين ما قاله بوكاي في كتابه , فأنتم الآن بالتأكيد قد صرتم واثقين تماماً من كذب ذلك الادعاء , والأسلوب اللاأخلاقي في تدليس المواضيع , وتزييفها , وليس مطلوباً منك عزيزي إلا أن تكون مؤمناً بالله ورسوله حتى تصدق تلك الأكاذيب , والتي لا يقبلها العقل السليم .



ولكن ما الذي قاله بوكاي نفسه عن هذا الموضوع ؟؟؟
في صفحة 275 من كتابه يقول بوكاي باحتمالية أن يكون الفرعون قد مات غريقاً , أو بسبب رضوض أصابته , أو للسببين معاً , وبالتالي فإن بوكاي لم يحسم شكوكه قط بهذا الموضوع , وربط ملاحظاته الأولية مع معتقده الإيماني ليس إلا , فكيف يقول الإعجازيين بأن بوكاي قد أكد موت ذلك الفرعون غرقاً !!!


وبعيداً عن بوكاي وإخوانه الإعجازيين , فقد شددت الرحال إلى أحد المواقع التي تدعي العلم واسمه ملتقى الفيزيائيين العرب , ووجدت عندهم موضوع مشابه إلى حد ما , مع الموضوع المتناول في الصفحات الإعجازية , ولكنهم هذه المرة قد زادونا بنفحاتهم العلمية , وتكلموا عن نقطة أخرى , يحسبونها إعجازا , وهي في الواقع دليل آخر على جهلهم حتى بقرآنهم , وما يقوله ربهم , حيث يتحدث عبقري الإعجاز عن أن مومياء رمسيس الثاني بعد رفع الأربطة عنها , قد قفزت يده اليسرى إلى صدره , ويبرر ذلك بأن الفرعون لحظة أن اندفعت المياه نحوه قام برفع درعه ليتقي الماء , فبقيت يداه على تلك الوضعية , ولم يتعدى قوله ذلك فحسب , بل برر ذلك بأن هذا لا يحصل في حالات الوفاة العادية , بل يحدث عندما ينتحر الإنسان , أو عندما يموت غرقاً , وللأسف فإن هذا المدعوذ قد خانه تفكيره , إذ أن التشنج عموماً يحدث لكل الأموات , ولكن عندما يموت الإنسان بطريقة سريعة فإنه يبقى على الوضعية التي كان عليها لحظة موته , وهذا يتجلى بشكل كبير في حالات الانتحار , إذ من يطلق النار على رأسه تبقى يده ممسكة بالسلاح القاتل , وموجهة لرأسه , وهنا وبالعودة إلى فرعوننا المسكين , فإن موته وبشهادة القرآن لم تكن سريعة , إذ بعد أن تلاطمته الأمواج صار يستصرخ موسى , ويعلن أنه قد آمن بربه , فقولوا لي بحق العقل , كيف يعقل لرجل تتقاذفه الأمواج أن يبقى ممسكاً بدرعه , وكان جديراً به حينها أن يفعل مثل ذلك المسكين في الصورة بالأسفل , وكأني بفرعون لحظة غرقه يقول : لقد عشت جنتلمان , وسأموت جنتلمان .


مسكين أنت أيها الفرعون , فأولئك الذين بنوا الحضارات الكبيرة والعظيمة في السابق أصبحوا اليوم موضعا للسب والتجريح من أحفادهم البلداء ممن تخلوا عن عقولهم ,وانقادوا وراء حفنة من الأغبياء
أرجوكم اتركوا الفرعون يرقد في متحفه بسلام , ولا تشوهوا هذا المعلم الأثري , من أجل إثبات خيالاتكم المريضة , والتي ليس لها من دليل علمي واحد.


أخوكم سهران




الخميس، 14 يناير 2010

دعواتكم يا إخوان



إنه الموضوع القديم الجديد , منذ بداية الإسلام وإلى غاية اليوم , و هو اعتقاد المؤمنين بالقوة الإلهية التي سوف تساندهم وقت الأزمات , فقد وعد محمد أتباعه بالاستجابة الإلهية لمطالبهم وقتما طلبوها , يقول محمد في قرآنه : ( وإذا سألك عبادي عنّي فاني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون). (البقرة / 186) , ويقول في موضع آخر : (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) [غافر:60] , وهنا يربط محمد بين عبادة إلهه وقبول الدعاء , فقد استطاع محمد أن يلزم أتباعه بعبادة إلهه من خلال إغرائهم بقبول هذا الإله لدعواتهم وصلواتهم , فقط إذا استجابوا له وعبدوه , وأطاعوه الطاعة العمياء التي من خلالها يسيطر على عقولهم وجوارحهم , وقد يقول قائل منهم لنا : أيها الملحد المتفلسف وما ضرك لو دعونا ربنا , فهو إن لم يستجيب لدعواتنا فلا ضرر من وراء ذلك , وهذا هو الغالب في اعتقاد المؤمنين , ولكننا نصر وبشدة على أن مسألة الدعاء للإله هي من أكثر الأمور سوءاً على الإنسان , وهي الأكثر خسة من تصرفات ذلك الإله الطائش الذي سوف يتلذذ برؤية عباده يتضرعون له ليل نهار ابتغاء مرضاته كي يفرج عنهم الكرب والهم , فيما لا يزيدهم دعاؤهم إلا هماً فوق هم , وحتى لا يتهمنا أحد بالتجني والتطاول على إلهه فلنا أن نأخذ مثالاً بسيطا من واقع الحياة , وليكن حديثنا عن الشاب أحمد ذلك الطالب المتفوق في سني دراسته , والذي وصل إلى بداية حياته العملية , فتقدم لامتحان توظيف لإحدى المؤسسات , وتزامناً مع تحضيره لذلك الامتحان , فإن والدته الحنون قد ثابرت على الدعاء لابنها الحبيب بالتوفيق والنجاح في الامتحان ,وتضرعت لله كي يوفق ابنها في مسعاه, وبعد أن تقدم أحمد لذلك الامتحان , فهناك ثمة احتمالات , الأول أن يفوز أحمد بالوظيفة , وهنا فإما أن أحمد قد كان على قدر كبير من الإقناع لمن امتحنوه , فوافقوا عليه بلا تردد , فهو هنا لم يكن بحاجة للإله كي يفوز بتلك الوظيفة , أو أنه لم يكن يستحق تلك الوظيفة لوجود شاب آخر أكثر كفاءة منه ورغم ذلك فإن الله قد استجاب لدعاء أمه وجعله يفوز بتلك الوظيفة , فقد ظلم الله الشاب الثاني الذي كان أجدر بتلك الفرصة , يعني المسألة ببساطة إما أن تكون مؤهلاً وجديراً بتلك الوظيفة فبالتالي فأنت لست بحاجة للتذلل لإلهك , وإما أن تكون غير مؤهل على الإطلاق , وسوف يتدخل إلهك لينجحك في ذلك الامتحان بالعافية , ولا حاجة لك بالعلم فالواسطة الربانية أقوى من أي اجتهاد أو نجاح , ويكفي أن تترقرق الدموع من عينيك حتى يستجيب لك إلهك , ليظلم الآخرين ممن ثابروا واجتهدوا .


الاحتمال الثاني يكون بعدم فوز أحمد بالوظيفة المنشودة , وهنا رجع أحمد إلى مواقع الفتاوى التي تخبره لماذا لم يستجب الله دعاء أمه , رغم أنها صوّامة قوّامة ولم تترك فرضاً طيلة حياتها , فعلى الأرجح فإن جده لأمه قد علقت قطرة من بوله في سرواله قبل خمسون عاماً , فحلت لعنات الإله عليه وعلى ذريته أجمعين , فطردوا من رحمة الإله الطيب الحنون .


بعيداً عن الدعاء والغيبيات , فإن تحقق أمر ما نريده في حياتنا له عدة احتمالات , فإما أن تتوفر الظروف المادية المناسبة لذلك في الآن والحال ليتحقق مرادك من دون الحاجة للدعاء الذليل , وإما أن تكون الظروف غير مكتملة وحينها فليس عليك إلا الانتظار قليلاً أو كثيراً من الوقت , ولكنك في النهاية سوف تحصل على مرادك , وإما أن الظروف لن تتوفر على الإطلاق , وحينها ادع كما شئت فلن ينظر إليك ربك حينها , لتبق طيلة عمرك تتنقل بين الشيوخ والوعاظ لتدارك السبب الذي جعل إلهك يغضب منك ولا يستجيب لدعائك.
كثيراً ما نصادف في حياتنا أشخاصاً قد نالوا ترقية في العمل , أو تجده قد ربح صفقة تجارية بمبلغ وقدره , فتجد صاحبنا يشكر الله على ما أنعم به عليه , وعلى عنايته بعبده المسكين الذي ظل يتوسل إلى الله حتى فاز بالصفقة الكبرى , فكم هو جميل هذا الإله الذي يجد له متسعاً من الوقت كي يتكرم بالتفضل على عبده المليونير بزيادة رصيده في البنوك , بينما يترك الآلاف يموتون جوعاً كل يوم دون ذنب اقترفوه , إلا أن الله لم يستجب لتضرعاتهم وتوسلاتهم , وانشغل بالتحضير لترقية المسئول الكبير إلى وظيفة أكبر , ألا لعنة العقل على القوم الجاهلين .
الدعاء ببساطة سوف ينسب كل إنجاز إلى حضرة الإله الرحيم الحنون والذي لولاه لما استطعنا أن نتقدم في حياتنا , فقد سلبتنا الأديان الشعور بالمسؤولية , وجعلتنا نعلق آمالاً عريضة على رحمة الإله الذي سوف يتكفل بتحقيق كل رغباتنا , فقط إذا أطعناه كالنعاج دون سؤال أو استفسار , بينما سوف ننسب كل خيباتنا وعجزنا لغضب الرب منا , لعدم ذهابنا لأداء صلاة الفجر في المساجد كما يحدث يوم الجمعة .


أيها العقلاء ادعوا عقولكم , واعملوا ولا تنتظروا من المصباح العجيب أن يخرج لكم بجنيه العجيب كي يجيب لكم طلباتكم , فالحياة تحتاج للعمل والعلم والثقافة كي نستطيع أن نبني أوطاننا , حينها ستجدون كل ما عجزتم عن الحصول عليه بالدعاء العبثي لإلهكم الطائر الخفي .

أخوكم سهران

الثلاثاء، 5 يناير 2010

هاكر يا رسول الله



تعرض بالأمس منتدى الراوندي لعملية قرصنة غبية , قام بها من آمن ببول الإبل , وبأن أمه ناقصة عقل ومش مهم الدين .
كعادتهم دائماً مفلسون فكرياً وأخلاقياً وحضارياً , وحينما يجدوا فكراً حراً يفضحهم تجدهم يلجئون دوماً إلى القرصنة والحجب الذي يداري سوءة عقولهم المتحجرة.
بصفتي عضواً في المنتدى , وبالنيابة عن جميع الزملاء الأعزاء , فإني أود أن أؤكد للجميع بأننا لن نتقاعس عن أداء دورنا الحضاري في الكشف عن جهالات الإسلاميين وغبائهم , ومهما فعلوا , فنحن لهم بالمرصاد , ليس بحجب مواقعهم الغبية , أو بالقرصنة عليها , إنما بفكرنا الحر الذي أزعجهم وقض مضاجعهم , فلن نتردد في إنشاء مواقع جديدة لنا , وعليهم من الآن أن يصلوا ليلهم بنهارهم كي يحاولوا أن يحجبوا مواقعنا التي سوف تلاحقهم أينما ذهبوا .
إن حربهم القذرة لن تطال المواقع اللادينية فقط , بل ستشمل كل المواقع الحرة والليبرالية التي أفزعهم رقي فكرها وأصالته.
فلنسجل جميعاً تضامننا مع الفكر الحر , ولنبدأ بحرب الأفكار مع بني رجعيون .
تحياتي للعقلاء


أخوكم سهران

السبت، 2 يناير 2010

كرمال عيونك يا عايشة بيصير تطور





موضوعنا اليوم ليس عن زيجات محمد المثيرة للشكوك وعلامات الاستفهام المتعددة , وليس عن صفوان وقصته مع عائشة , والتي لا أرى ما يدفعني للحديث عنها أصلاً,وإن كنت أميل لتبرئة عائشة سواء مارست الجنس مع صفوان أم لا , ولكن سأبدأ موضوعي من تذكيركم بزواج محمد من عائشة ذات الأعوام التسع , وفي عرف اليوم , فإن هذه العملية تعتبر اغتصاب لفتاة قاصر من قبل رجل كهل , ليس هذا موضوعنا حتى الآن , ولا تتعجلوا , المهم في قصة هذا الزواج هو تلك التبريرات التي يسوقها أتباع محمد من أجل تبرير تلك الزيجة المشبوهة والمثيرة للاشمئزاز , حيث يكاد المسلمون يجمعون ( إلا من رحمه عقله ) على دخول محمد على عائشة وهي في سن التسع سنوات حدثنا محمد بن يوسف: حدثنا سفيان، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي بنت ست سنين، وأدخلت عليه وهي بنت تسع، ومكثت عنده تسعا. ( صحيح البخاري / كتاب النكاح / الحديث رقم 39 ) , إلى هنا فلن يستطيع المسلم , أو السنّي على الأقل أن ينكر هذه الزيجة , وتأتي محاولاتهم لتبرير هذا الاغتصاب , فأحدهم يقول : ويجب الانتباه إلى أنّ نضوج الفتاة في المناطق الحارّة مبكّر جداً وهو في سنّ الثامنة عادة، وتتأخّر الفتاة في المناطق الباردة إلى سنّ الواحد والعشرين كما يحدث ذلك في بعض البلاد الباردة. وآخر يقول : وبنت تسع سنين صالحة للوطء وبالغة مبلغ النساء في كثير من البلدان، وهذا يختلف باختلاف الأشخاص والبيئات، هل انتبهتم أعزائي لما يقوله أولئك الناس ؟؟ وطبعاً لست بصدد التذكير بالنمو العاطفي , والذي لا يقل أهمية عن النضوج الجنسي , ولكن أقصد الإشارة إلى اعتراف المؤمنين , بقدرة العامل المكاني على إيجاد نوع من التمايز بين أبناء الجنس الواحد , فبغض النظر عن مدى صدقية هذا القول , أو مطابقته لعلم التطور , ولكننا نجد أن المسلمين يسارعون في تسيير العلم على هوى محمد ورغباته , بل وأتذكر مقولة أستاذ التربية الدينية في فترة الثانوية , حينما علل الأمر بأن البنات في زمن محمد كن يحضن باكراً , وأكاد أجزم أنكم جميعاً قد استمعتم لتلك الحجة منهم , فالمسلم ينكر نظرية التطور , والتي تتحدث عن تغييرات تحتاج لملايين السنين كي تحدث , بينما استلزم الأمر فقط 1400 سنة كي تتغير الصفات الجسدية لبنات اليوم , عن مثيلاتهن زمن محمد , وأعجب من جعل الحرارة مقياساً وسبباً لنمو الفتاة في البلاد الحارة , وتأخر نموها في البلدان الباردة , وكأني بالفتاة كقطعة لحم فوق نار كلما ازدادت قوة النار , أسرع شواؤها ونضجها .



دعونا وفي عجالة نسأل عن السبب الذي يجعل المسلمين , والمؤمنين بالأديان عامة ينكرون حدوث التطور , ومن خلال مطالعتي لطرق نقدهم لتلك الحقيقة العلمية , وجدت لديهم حججاً ساذجة , لا يصدقها إلا الأبله , ومنها أن شعر الإنسان لا يزال موجوداً على جسده , فأين ذهب التطور ؟؟؟ وهنا نرد على قولهم بما يلي :
التطور ليس عملية سريعة تأخذ وقتاً بسيطاً كي نستطيع مشاهدتها , ونكاد نجزم بأن الإنسان اليوم , شبيه بذلك الذي كان موجوداً زمن محمد , بل وحتى لآلاف السنين التي سبقت , وإن كان وجود الشعر على جسد الإنسان هو تذكار من زمن بدائيته , فهناك عضو آخر لا يزال أيضاً موجود , ولن تستطيع كل التفاسير الدينية تفسير وجوده , ألا وهو وجود الحلمتين في صدر الرجل , وهنا فأنا لست مطالباً بإعطائكم دليلاً على وجودها عند الرجل , أو أن أزودكم برابط من الإنترنت , ولكن كل ما عليكم أن تفعلوه هو أن تتحسسوا صدوركم إن كنتم رجالاً , أما الإناث فلهن هذه الصورة , ليتأكدوا ,,

ترى ما هو التفسير الديني لوجود تلك الحلمات في صدر الرجل ؟؟؟ إن كان الرجل ممثلاً بآدم هو الأصل , والأنثى ممثلة بحواء هي التي قد خلقت من ضلع الرجل , فما علة وجودها لدينا ,
بعيداً عن الدين , فإن العلم يعطينا إشارات ربما تكون مزعجة للمتدينين , عن أصل الإنسان ونشأته , والتي تتحدث بما لا يتفق مع الأديان حول أصل الإنسان وتطوره , من كائن اشبه بالوحوش إلى ما وصل إليه حالياً .
لا أريد الإطالة عليكم , وأترك لكم
هذا الرابط من ويكبيديا حول الإنسان , أما بخصوص عائشة وزواجها من محمد فلكم أيضاً هذا الرابط من شبكة الملحدين العرب

أخوكم سهران


الجمعة، 1 يناير 2010

Happy New Year


بدا العام الجديد أعزائي , وبدأت معه آمالنا بعام نغير فيه ما عجزنا عنه في الماضي , ولا أتكلم عن محاربة الأديان , أو أني أتكلم عن غزو الفضاء , أو حل مشاكل مهند ونور

أتمنى لكم عاماً نستطيع فيه النهوض , أو على الأقل أن نبدأ فيه بمحاولة إصلاح الذات , وإدراك زلات الماضي.

كل عام وأنتم بخير

أخوكم سهران