السبت، 17 يوليو، 2010

الروح والجسد



بالحديث عن الحياة والموت , وما بعد الموت , يأتي لنا أهل الإيمان بسؤالهم المتكرر , أين ستذهب أرواحنا بعد الموت ؟؟؟
حسناً عزيزي المؤمن دعني ألقي لك بمفاجأة ربما لم تكن تتوقعها , لا روح في الجسد !!!!!!!!!
قد يبدو هذا الطرح غريباً , بل ومنكراً من الكثير منكم , والسؤال الذي أتوقعه منكم مباشرة هو : إذن ما هو تعليل فكرة الحياة أيها الملحد المجادل بغير حق ؟؟
لن أنكر عليك عزيزي المؤمن حقك في الاستغراب من طرحي بعدم وجود ذلك الشبح الذي تتخيلون وجوده بالجسد وتسمونه بالروح , ولكن دعونا أصدقائي نحلل وفي عجالة من أمرنا فكرة الروح , من الناحية الدينية والعلمية .
فورأ ومباشرة عند طلب الإتيان بدليلٍ من القرآن عن وجود الروح يسارع المؤمنون بذكر الآية ( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلاّ قليلاً ) الإسراء 85.
ما رأيك عزيزي المؤمن بأن أقول لك بأن كلمة الروح في القرآن لم تكن تعني يوماً تلك الروح في الجسد , بل هي تعني الروح الأمين أو الروح القدس أو روح الله ,,,, بالمختصر هي تعني جبريل أو الوحي .
قبل أن تجادلني عزيزي المؤمن فمن حقي أن أطلب منك إعادة قراءة سورة الإسراء , وبالذات ذلك الجزء الذي يتكلم عن الروح , وسوف تجد وبكل بساطة بأن السياق الذي أتت به تلك الآية يتكلم عن الوحي , ولا علاقة له أبداً بالروح التي تسكن الجسد .
يقول الطبري في تفسيره : وَاخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي الرُّوح الَّذِي ذُكِرَ فِي هَذَا الْمَوْضِع مَا هِيَ ؟ فَقَالَ بَعْضهمْ : هِيَ جَبْرَائِيل عَلَيْهِ السَّلَام
ويقول أيضاً في موضعٍ آخر : هُوَ مَلَك مِنْ الْمَلَائِكَة لَهُ سَبْعُونَ أَلْف وَجْه , لِكُلِّ وَجْه مِنْهَا سَبْعُونَ أَلْف لِسَان , لِكُلِّ لِسَان مِنْهَا سَبْعُونَ أَلْف لُغَة يُسَبِّح اللَّه عَزَّ وَجَلَّ بِتِلْكَ اللُّغَات كُلّهَا
ومثل الطبري تحدث ابن كثير والقرطبي في تفسيرهما عن احتمالية أن تكون الروح المقصود بها هو جبريل ( ولا يجب علينا إغفال التفسير الآخر لها ولو أني أستغرب كيف لا يعرف المسلمون تفسيرها على وجه الدقة ) ولكن على كل الأحوال فقد يكون من حقي أن أتمسك بنظرتي الخاصة لتفسير تلك الآية بعد ما أوردته لكم من الأدلة , وبإمكانكم أن تبحثوا أكثر في التفاسير للاستزادة .

دعونا الآن نتكلم من الناحية العلمية والمنطقية ,,,,,,,,,,,
ما هي الروح ؟؟؟
لا يستطيع الإنسان بشكلٍ عام والمؤمن بشكل خاص أن يتقبل فكرة فناؤه بعد الموت , وأن كل ما يحمله من صفات وأفكار ومعتقدات سوف تذهب بموته ,ويقول المؤمن كيف لذلك الوعي أن يذهب إلى الفناء ؟؟
حسناً عزيزي المؤمن دعني ألقي عليك بعض الأسئلة وفيها سوف تجد الإجابة على كل أسئلتك :
هل الروح تتكلم ؟؟
هل الروح تتنفس ؟
هل الروح تسمع ؟
هل الروح تفكر ؟
هل الروح تشعر بالألم ؟
هل الروح هي التي تحرك عملية الحياة في الجسد ؟

- لو كانت الروح هي التي تتكلم لوجد الواحد منا نفسه يتكلم وهو في بطن أمه , فمن المتعارف عليه عند المؤمنين في مأثورهم بأن الله يلقي الروح في الجسد وهو في بطن أمه , فلو كان الكلام من وظيفة الروح لخرجنا من بطون أمهاتنا نتكلم !
- لو كانت الروح تتنفس لما احتاج الجسد للقلب وكرات الدم الحمراء , ولقامت الروح بتلك المهمة والتي يسبب تعطلها موت الإنسان فوراً , ولكننا نعلم تماماً بأن عملية التنفس هي عملية فسيولوجية بحتة .
- لو كانت الروح هي التي تسمع لما أصيب أحدٌ بالصم , وما حرم أحد من ميزة السماع , ولكن لو كانت الروح هي التي تتولى عملية السماع وفقد الإنسان سماعه فذلك سوف يعني وبكل بساطة بأن الروح قد خرجت من الجسد .
- لو كانت الروح هي التي تتولى عملية التفكير والإدراك لكان واجباً علينا أن نتذكر تلك اللحظات التي قضيناها في بطون أمهاتنا عندما نفخ الله الروح في الجسد , ولكنكم أعزائي تعلمون بأن عملية التفكير والإدراك تتطور شيئاً فشيئاً حسب تطور المخ , وبالتالي فإن عملية التفكير والوعي مرتبطة بالخلايا العصبية للمخ , والتي سوف يسبب تلفها لغياب القدرات الذهنية , بل ولو كانت الروح هي التي تفكر لما وجدنا أصحاب الإعاقات العقلية , ولكان الناس جميعاً على مستوى عقلي واحد , ولكننا صرنا اليوم نعرف وببركة العلم بأن التفكير والوعي والإدراك هما عمليات مرتبطة بالخلايا العصبية , ولا علاقة لها بشبحٍ يسكن الجسد !!
- لو كانت الروح هي التي تشعر بالألم , لشعر المصابون بالشلل بما تعرض له أجسادهم من مؤثرات لن يستطيعوا للأسف أن يشعروا بها لأن الجهاز العصبي لديهم قد تم تعطيله , فكيف للروح تفارق ذلك العضو المشلول ولا يصاب بالتعفن , أم أن الروح عزيزي المؤمن مرتبطة بفسيولوجية الجسم ؟؟
ومن ناحية أخرى فهذه النقطة تقودني للتعجب من فكرة الروح إلى أين سوف تذهب بعد بتر أحد الأطراف أو أعضاء الجسم , وهل الروح موجودة في كل عضو ؟؟ عليك عزيزي المؤمن أن تجيب على تلك الأسئلة قبل أن تلقي لنا بسؤالك المتكرر عن مصير الروح , وقل لي أنت أولاً ما هو تعريفك وفهمك للروح ؟؟!!!
ويبقى السؤال الأخير وهو عن الكيفية التي تقود بها الروح عملية الحياة في الجسد , وهنا عزيزي المؤمن دعني أنا أن أسألك عن الداعي لوجود الروح طالما أن عملية الحياة تسير وبتطور منذ الخلية الأولى حتى اكتمال الجسد , وقيام الأعضاء بوظائفها , ولو كانت الحياة من فعل الروح لما اجتاجت أجسادنا للعناصر الكيميائية والبروتينات والفيتامينات والتي أجدها ( وبكل أمانة ) هي التي تقوم فعلاً بعملية الحياة عبر سلسلة طويلة من ملايين العمليات الكيميائية دون الحاجة لوجود ذلك الشبح الخفي الساكن في الجسد كما تتوهم أخي المؤمن .
دمتم وإلى اللقاء


أخوكم سهران

هناك 84 تعليقًا:

هنيبعل يقول...

برافو سهران
تحليل متماسك ما يخرش المية بلا ثغرات.

DARWINIST يقول...

باختصار الجواب على كل هذه الشبهات هو أن الروح تكون مقيدةبالجسد فلذلك فإن قدراتها تكون محدودة به ، ولذلك ترى أن من يدعون الخروج من الجسد(كأرسطو) يقولون بقدرتهم على السماع والرؤية إلخ، على الرغم من الجمال في طريقة عرضك لمواضيعك وشكوكك إلا أنها ليست بقوة ما يطرحه بصيص (الأمر نفسه ينطبق على بن)، كلما أقرأ لك و لبن و دوكنز أشعر ببغضكم للدين و كأنكم ملحدين متعصبين(لا ألومكم فالكثير من المتدينين لهم دور رئيسي في الشرور التي في العالم)على عكس بصيص و دانيال دينيت و جيمس راندي فهم لا يبدو عليهم او في ما يكتبون اي تعصب او كراهية عميقه مثل ما عندكم ، تحياتي

مش فاهم يقول...

اذا كان الانسان بلا روح فعلا , فلماذا يموت دون اي سبب مرضي ؟؟

Pure يقول...

عزيزي سهران

الأسئلة التي طرحتها حول الروح
مثيرة للتفكير
لإعادة النظر في ماهية الروح

شكرًا

sh يقول...

سهران أفندى sahran
- بدأت ألمح فى كلامك عنى حدة ومهاجمة..وأرى أننى قد نجحت فى اظهار طبيعتك الحقيقية.عكس ما كنت تدعى من هدوء وموضوعية..فأنت تتجاهل كل ما أقول وتتمسك بالشكليات وأسلوب الحوار الخ..الخ ..ثم ما هى الصورة الحقيقية عنى التى أرسلتها ل kontiki بالأيميل ها ؟؟ياريت تقولهالنا كده .عالأقل نستفيد من الحقائق.ألخطيرة ايها الكاذب..ثم ما هو الرد القوى الذى ردت على به ال kontiki انها تنعتنى بالتخلف والأرهاب والتشدد.مع اننى بعيد كل البعد عن هذا.فكما قلت لكم ايها الأطفال أننى رجل مصرى عادى جدا ومتحرر .وأكاد أكون غير متدين .أصلى ال 5 فروض بالعافية..فما هذا التشدد الذى تتدعون.؟؟؟أم أن كل من يخالفكم ويتكلم معكم بشدة ووضوح مصرى معروف تتهمونه بأنه من المتطرفين الأرهابيين.تماما مثل ماتفعل أمريكا..
مش كده ولا ايه

لاديني يقول...

أنا معك عزيزي سهران
ببساطة..لكي تعرف الفائدة المباشرة لأي شيء عليك أن تحدد أثره بمعزل عن المؤثرات الأخرى
المشكلة مع الروح أنه عندما يتم عزل جميع المؤثرات الأخرى تصبح بلا أي دور
إذاً هي علمياً ومنطقياً غير موجودة، وكل من يعارض هذا الطرح عليه أن يتريث ويحاول أن يحدد لنا دور مباشر لهذه الروح ينعدم بانعدامها

الروح وهم جميل احتاجه الإنسان ليسمو بذاته عن الكائنات الأخرى، في عصر العلم التجريبي يعتبر هذا الكلام محض هراء.


شكراً لكتابتك حول الموضوع فقد كنا بحاجة إلى ذلك
تحياتي لك..

Sahran يقول...

عزيزي هنيبعل مرحباً بك

وأشكرك على الإشادة ودمت حراً


تحياااااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

Sahran يقول...

صديقنا الجديد DARWINIST مرحباً بك

لو كانت الروح مقيدة بالجسم ومحدودة به , فمن الطبيعي حينها أن تفنى الروح بفناء الجسد !!!

لا أعلم ما الذي تراه من تعصب في كتاباتي , وأتمنى لو أستطيع تغيير هذا الشعور لديك , أو أن أصلح خطاً أكون قد ارتكبته بدون قصد , وأشكرك لثنائك على زميلنا بصيص , حيث رأيي فيه مشابه لرأيك بل وأكثر من ذلك


تحياااااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

Sahran يقول...

صديقنا الحبيب مش فاهم مرحباً بك

ليس المرض وحده سبب موت الإنسان , ولا ننسى أشخاص عرفناهم كانوا بصحة جيدة وحصل لهم حادث ادى لموتهم , وأيضاً الشيخوخة التي يفنى معها الجسد ,,,,

الموت الفيسيولوجي يختلف كلية عن الموت الديني , وهو الموت الذي وصفته الأديان ,,,


أحتاج لمعرفة نظرتك لفكرة الروح كي نستطيع مناقشتها بشكلً أفضل


تحياااااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

Sahran يقول...

حبيبتنا بيور مرحباً بك

طبعاً صديقتي من حقك إعادة النظر في الموضوع ومراجعته بشكل عقلاني بعيد كليةً عن التأثير الديني


تحيااااااااااااااااتي لك


ودمت سالمة

Sahran يقول...

عزيزي الsh مرحبا بك


لست بحاجة أبداً لأن أعرف بأنك غير متدين , وبصراحة أكثر فأنت أكثر جهلاً بالدين , وأنا أقولها بكل تواضع باني كنت متديناً يوماً ما وعرفت ما لا تعرفه حضرتك و وانحزت لعقلي ,,,

مش مهم إيش اللي أنا حكيته لكونتيكي , ولا اعرف لماذا تأخذ المر بهذا المحمل من الخوف , لولا أنك تعرف ما اعرفه وإنتا فاهمني منيح ,,,,,,,

Sahran يقول...

عزيزي وصديقي الحبيب لاديني مرحباً بك


منذ فترة قرأت لك موضوعاً مفيداً عن الروح , وكنت حينها بصدد التفكير بكتابة هذا الموضوع , وشعرت بأنه من غير الضروري أن أكتب موضوعي هذا وقتها ,,,,,, ما علينا


وكما تقول فليس هناك دور واحد مثبت علمياً يؤكد حاجتنا لتلك الروح التي لا نعرف ماهيتها ولا صفتها , ولا حتى فائدتها !!!!



تحياااااااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

على باب الله يقول...

الروح هي الإمتداد البشري الذي يبحث به عن الخلود .. بمعنى أن الإنسان قد لاحظ أن أجساد المتوفين تتحلل و يصيبها ما يصيبها من التلف بعد الموت و لذلك كان لزاماً عليه أن يبحث عن إمتداد بشري آخر يتحقق به حلم الخلود .. و لأن كل شيء مادي يزول كانت الحاجة إلى فكرة الروح الخالدة التي لا تموت

sh يقول...

الى sahran
أثرت خوفى الشديد بتلميحاتك الرهيبة عنى..وحصلنا الرعب أيها المفتش السرى كورومبو ..ويا ريت تعرفنا ما أجهله ..وما الذى أعرفه (منيح) .انت قلبت لبنانى أو يهودى ولا ايه.بلاش شغل عيال .الكلام ده كنا بنعمله وحنا مراهقين..لما نتزنق وما نعرفش نرد..

sh يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
sh يقول...

الى sahran
-أنك وأمثالك من الملحدين او مدعى الألحاد انما تحرثون فى البحر.فكل كلامكم هراء وكذب...فالأيمان فطرة كل البشر..مهما حدث .

غير معرف يقول...

بجد بجد إنت إنسان غريب و عجيب تدعي العقل و التفكير وأنت محدووود العقل و الفكر إلى أقصى حد.
بالنسبة لي كمؤمن يكفيني قول الله تعالى (قل الروح من أمر ربي و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا)
إن الله عز و جل الذي أؤمن به ربا هو الأول بلا بداية و الآخر بلا نهاية.

بالنسبة للروح عزيزي فهي تلك السر الذي يحول تلك الكتلة من المعادن و العتاصر إلى كائن متحرك مفكر مثل الإنسان..لن تستطيع إنكار أن أصلنا هو مادة تلك الأرض التي نعيش عليها..إذن كيف يتحول الطين إلى ذلك الجلد و الدم و الشعر و الأنسجة و العضلات و السيالات العصبية ؟

الروح ليست مادة..لا تستطيع أن تزن جسم المريض قبل الموت ثم بعده لتعلن أن وزن الروح كذا جرام ..إنها سر إلهي نحن مأمورون بالإيمان به.

لكن الإسلام لم يأمرنا أول الأمر بالإيمان بالله غيبا..بل وجه عقولنا و أبصارنا نحو الكون و روعته و سعته و نظامه المتناهي الدقة ليخبرنا أن خالق هذا الكون العظيم هو الإله العظيم الذي لا نراه لعلو منزلته و جلاله.
عندما تؤمن بالله عن طريق إيمانك بالرسول الذي أرسله الله و الذي هو خير البشر في صدقه و أمانته و أخلاقه و عن طريق الآيات المؤيدة له..ساعتها فإنك تستسلم لأمر الله خالقك..واهب الحياة ..الذي يطعمك و يسقيك و يشفيك و يرزقك..ساعتها تستسلم لأمر الله الرحيم بحب


لا أدري هل ستؤثر كلماتي فيك أم أن شيطانك يعمي بصيرتك .. لكني سمعت الإمام يقرأ بالأمس خواتيم سورة المطففين

إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا يَضْحَكُونَ (٢٩) وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ (٣٠) وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ (٣١) وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلَاءِ لَضَالُّونَ (٣٢) وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ (٣٣) فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (٣٤) عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ (٣٥) هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (٣٦)

ربنا يهديك

Kontiki يقول...

سهران يا صديقى ربما رؤية الموت اليومية المألوفة فى فلسطين جعلت بعض افكارك هنا تميل للمادية المطلقة وان كنت لن اتفق معك اننا جسد بلا روح رغم استمتاعى دائما بمنطق الجدل و التفنيد الذى تستخدمة دوما لاثبات وجهه نظرك :)
انا كائن مادى فقط طيب تسمح تجاوبنى على هذه الاسئلة
احضرت وجبة طعام رائعه من افخر المطاعم وجلست بمفردك لتاكلها هل سيصبح لها نفس المذاق اذا شاركتها مع اصدقاء او حبيبة طبعا لا
مارست الجنس الرائع مع سيدة تمتهن البغاء هل سيكون شعورك هو ذاته عندما تفعلها مع حبيبة او زوجة تحبها بالطبع لا السؤال لما والافعال المادية من اكل او جنس هى اشباع جسدى حسى اولا اذا فلابد ان يكون داخلك ذلك الشىء الارقى مما هو مادى وهو الروح الذى لا يصلح لاشباعه فقط ما هو مادى وانما تحتاج لما هو اعلى من المادة وهى بالطبع الروح :) اقتنعت ؟ ! :)

sh يقول...

ألى كل sahran
-أما أنا فقد ولدت فى أسرة مسلمة مؤمنة بالله..فكنت مثلهم..ولكنى فى فترة معينة من حياتى أبتعدت عن الدين وتركت الصلاة والعبادات وعاشرت كثير من الملحدين وعشت معهم لأكثر من 3 سنوات ..ولكنى لم يزدنى هذا الا تمسكا بالدين والأيمان..فقد عرفت قيمة الدين فى حياة الأنسان(الدين الصحيح)وليس التشدد أو التفريط)وسرعان ما تداركت نفسى وحمدت الله على نعمة الأسلام.وعرفت عن الدين ما لم تفقه(تفقه) لاتعرف أيها العلامة سهران...بعد أن عرفت حياة المجون والتحرر من الدين..أما عن اسلوبى الهجومى والشتائم .فهذا هو أسلوبى فى التعبير مع كل كذاب ومن لا يستحق.الأحترام.

sh يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
sh يقول...

الى kontiki
-أحييك على هذا الطرح عن فكرة الروح.فرغم بساطته الا أنه فى الصميم..ولعلم السيد سهران أن الأنسان ينقسم الى ثلاث عناصر-أولا 0الجسد)..ثانيا (النفس)..-ثالثا (الروح)..وصدق الله العظيم عندما قال (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربى وما أوتيتم من العلم الا قليلا).فالروح هى السر الأعظم الذى احتفظ الله به.فهى ليست شبح كما يصورها لنا السفيه سهران.وأن غدا لناظره قريب .فعندما تحين نهايتنا المحتومة سيعرف كل منا ماهية الروح وكل شيئ(فكشفنا عنك غطاؤك فبصرك اليوم حديد)صدق الله العظيم.

sh يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
sh يقول...

سؤال؟
- ألم يلحظ أحد أن 95% من المدونات التى تدعو للكفر والألحاد .أصحابها من فلسطين والأردن ؟؟ لا أدرى هل هى صدفة أم أن أخواننا الفلسطيننين قد كفروا بكل شيئ بسبب ما عانو ويعانو من الأحتلال وتخاذل العالم عن الدفاع عنهم وحتى أقرب الناس اليهم خذلوهم..فلا عجب خاصة أن معظمهم شباب صغير فال عشرينات من عمرهم.حيث فورة الشباب وثورة الشك .وعنفوان الغضب .على الأوضاع المزرية التى وصل اليها العرب والمسلمون..

علاء المصرى كل يوم يقول...

السلام عليكم سهران
عندما نموت تذهب أرواحنا الى الله الواحد القهار


يبقى السؤل من أين جئنا من أين جاء أدم لا يمكن الرد على هذا السؤال أبداً
الى إذ وجد أنسان على سطح هذا الكوكب بدون خالق



أعلم أنك لا ترغب فى الرد

أنة السؤال القديم المعلق

هل من أجابة

sh يقول...

أبشركم أيها الملحدون أن الأسلام ينتشر بشكل غير مسبوق ..حيث حذر رئيس مجلس الشيوخ الأيطالى من انتشار الأسلام فى أوروبا بشكل سريع.حيث أكدت إحصائيات حديثة صادرة عام 2008 أن محاولات تشويه صورة الإسلام والمسلمين وبناء صورة سيئة لكل من هو مسلم باءت بالفشل وأن الإسلام مازال ينتشر في أوروبا وأمريكا.

أظهر استطلاعاً للرأي أجراه معهد جالوب لأبحاث الرأي العام بأمريكا فى الدراسة التي شملت 40 دولة واستغرق إعدادها ست سنوات أن 93% من مسلمي العالم معتدلون و7% فقط متشددون.

وفي دراسة أخري لنفس المعهد أظهرت أن غالبية المسلمين في أكبر ثلاث دول أوروبية هي: فرنسا وبريطانيا وألمانيا يعتبرون أنفسهم منتمين لتلك البلاد ويرون الانخراط فيها بشكل أكبر معتبرينها دولتهم الأولي. وأكدت دراسة حديثة أن عدد المسلمين بالولايات المتحدة الأمريكية تجاوز ستة ملايين مسلم ليصبح الإسلام أحد أكبر الديانات الخمس بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويُذكر أن تعداد المسلمين في العالم أصبح يمثل 20% وهناك توقعات لأستاذ الجغرافيا الاجتماعية بجامعة إكسفورد "سيري بيتش" بتضاعف عدد المسلمين بحلول 2015 بينما سينخفض عدد غير المسلمين بنسبة 3 و5% وهو ما دفع المونسنيور فيتوريو فورمينتي في مارس 2008 أن يقول: "عدد المسلمين فاق عدد الكاثوليك ليصير اتباع الإسلام الأكثر في العالم.. للمرة الأولي في التاريخ لم نعد في القمة".

وفي دراسة أعدتها وزارة الداخلية الفرنسية أن 3600 شخص يعتنقون الإسلام سنوياً وأكدت الدراسة أن المسلمين الفرنسيين أكثر التزاماً وتندر الجريمة في أوساطهم وتشير الإحصائيات أن بفرنسا 2300 مسجد و7 ملايين مسلم ليصبح الإسلام الدين الثاني بعد المسيحية بفرنسا. وهناك توقعات بأن يمثل المسلمون ربع سكان فرنسا بحلول عام 2025 بينما تشير تلك التوقعات أن يمثل المسلمون 20% من سكان أوروبا عام .2050

وأكدت دراسة لصحيفة "لاليبر بلجيك" البلجكية أن ثلث سكان بروسكل الآن مسلمون وأضافت الدراسة أن الدين الإسلامي سيصبح الدين الأول ببروكسل بعد نحو 20 عاماً من الآن وأن اسم محمد تصدر أسماء المولودين الجدد منذ عام 2001. وقالت صحيفة "روسيسيكا غازيتا" أن عدد المسلمين يتضاعف في بلجيكا خلال العشرة أعوام الأخيرة.

أما في الدانمارك التي أعادت صحفها في 13 فبراير 2008 نشر الرسوم المسيئة لرسول محمد صلي الله عليه وسلم فقد أكدت صحيفة "البوليتيكن" الدانماركية أن عدد الدانماركيين الذين يعتنقون الدين الإسلامي يتزايد يوماً بعد آخر وأن مواطناً دانماركياً واحداً علي الأقل يختار اعتناق الدين الإسلامي يومياً كما أن عدد الدانماركيين الذين تحولوا للإسلام منذ نشر الرسوم المسيئة تجاوز خمسة آلاف دانماركي. كما شهدت مكتبات أمستردام إقبالاً كبيراً من الهولنديين علي شراء المصاحف الالكترونية المترجمة مما أدي إلي نفادها من الأسواق عقب نشر الرسوم المسيئة وعلي جانب آخر خابت آمال النائب الهولندي جيرت فيلدرز فبعد عرض فيلم فتنة أشهر ثلاثة هولنديين إسلامهم خلال أسبوع من عرض الفيلم.

sh يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
sh يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
sh يقول...

وأتابع
وقد ألغت بريطانيا مصطلح الإرهاب الإسلامي والإشارة إليه كإرهاب عنيف وتعديل قوانين الإرث بناء علي اعترافها بتعدد الزوجات. ويبدو أن الشريعة الإسلامية قد جذبت إليها الكثيرين في بريطانيا الأمر الذي تؤكده دعوة روان ويليامز.

كبير أساقفة كنيسة كانتربري إلي تطبيق بعض جوانب الشريعة الإسلامية في بريطانيا. معتبراً أنه أمر لا يمكن تجنبه قائلاً في حديث له مع إذاعة ال "بي بي سي" في فبراير 2008 "إن تطبيق الشريعة الإسلامية أمر لا مفر منه لتماسك المجتمع البريطاني".

وأظهرت استطلاعات للرأي أن مسلمي بريطانيا يثقون في حكومتهم وينتمون إليها بنسبة 82%. كما كشفت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية في مارس 2008 أن عدد مرتادي المساجد في بريطانيا تفوق علي نظيره بالكنائس في كل من إنجلترا وويلز. محذرة من أنه إذا استمرت هذه الميول فإن مرتادي الكنائس لحضور صلوات الأحد سيتراجع إلي 678 ألف مصل بحلول عام 2020. ومع هذا العام سيرتفع عدد المسلمين الذين يرتادون الجوامع لأداء صلاة الجمعة إلي 683 ألفاً.




وفي ألمانيا قالت صحيفة "دي فيلت" الألمانية اليومية. إن الإسلام ينتشر في ألمانيا بصورة متزايدة. وهناك معلومات مؤكدة بوجود خطط لبناء 120 مسجداً إضافياً في ألمانيا كما أشارت آخر الإحصاءات إلي أن تعداد المسلمين في ألمانيا يتزايد. ولكن لا توجد إحصاءات رسمية بذلك.

وأفادت إحصاءات الحكومة الألمانية. أن هناك 206 مساجد في ألمانيا الاتحادية. بينما نفي المركز الإسلامي ذلك. وأفاد بأن تعداد المساجد في ألمانيا 180 مسجداً فقط تم تشييدها بتصريحات وأوراق رسمية من الحكومة الألمانية.

وعندما شرع اليمين المتطرف الألماني والأوروبي ومناصريه في عقد مؤتمر تحت شعار " مواجهة أسلمة كولونيا" جابت شوارع كولونيا تظاهرت أكثر من عشرة آلاف شخص للتنديد باليمين المتطرف النازي أصدرت الشرطة قراراً بمنع المؤتمر وفيما كان يتوقع حضور 1500 شخص لم يحضر أكثر من خمسين شخصاً في ضربة موجعة لليمين المتطرف وانتصار جديد للإسلام.

وقال الجنرال "بيتار فاسيليف" رئيس دائرة تنفيذ العقوبات بوزارة العدل في بلغاريا إن وزارة العدل البلغارية تخطط لبناء مساجد في بعض سجون البلاد. لأن عدداً كبيراً من نزلائه هم من الأجانب الذين يعتنقون الإسلام. ولأنهم أثبتوا طيلة الفترة السابقة حسن سلوكهم.

وخلال مؤتمر صحفي بالمعهد السويدي بالإسكندرية وفي ضربة موجعة للمناهضين للإسلام أعلن وفد شباب السويد المسلم اعتناق 15 ألف مواطن سويدي تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاماً الدين الإسلامي بعد أزمة الرسوم المسيئة للرسول محمد صلي الله عليه وسلم . كما أعلن تقرير أعده المركز الإسلامي في العاصمة السويدية استوكهولم أن الإسلام أصبح يحتل المرتبة الثانية في السويد بعد الدين المسيحي وهو ما حدا بالحكومة السويدية إلي الاعتراف به وتدريسه في المدارس الحكومية.

ويتراوح عدد المسلمين الآن بالسويد لأكثر من 120 ألف مسلم والملاحظ أن الإسلام ينتشر رغم غياب الدعاية الكافية له وبشكل خاص بين النساء من الأكاديميات والجامعيات بشكل خاص ويبرهن علي احترام الإسلام للمرأة ووضعها في دور أكثر تقديراً ويحتل الإسلام المركز الثاني من حيث الانتظار هناك.

وفي إسبانيا قال رئيس الجمعية الإسلامية في إقليم "كتالونيا" أغني أقاليم شمال شرق إسبانيا، بحسب مجلة "عقيدتي ": إن "اعتناق الإسلام يتم علي الرغم من الحملات التي يتعرض لها في الصحف ووسائل الإعلام الغربية".

في حين قدرت الجمعية الإسلامية عدد الذين اعتنقوا الإسلام حديثاً في كتالونيا ب 3 و 4 آلاف كتالوني.

قال برادو: "هذه الأرقام لا تعكس الواقع. وربما يكون العدد الحقيقي أكبر من المعلن عنه". ويصل عدد المسلمين في إسبانيا أزيد من مليون ونصف المليون. حسب احصائيات شبه رسمية. في الوقت الذي تقدر فيه الحكومة الإسبانية عددهم بما بين 800 ألف ومليون.المنصرون يعترفون: ثقافتنا تنقرض وأوروبا إسلامية خلال جيل
فرنسا جمهورية اسلامية في عام 2048م
ألمانيا دولة مسلمة في عام 2050م
50 % من سكان هولندا مسلمون خلال 15 سنة
50 مليون مسلم في أمريكا خلال جيل من الآن
وأليكم هذا الرابط.
http://www.youtube.com/watch?v=6-3X5hIFXYU

Kontiki يقول...

sh
انت شخصية لزجة رفضك لافكار او اسلوب سهران المفترض بالعقل كدة انك لا تزور مدونتة وخلاص مش تعتدى علية بالشتم والبذاءة اسلوب حقير قوى بجد ولا انت لازق فى الحديث بتاع تغيير المنكر باللسان او باليد بالظبط كما المسلمون الارهابيون رافضين للحياة وعقولهم بقت جزم كاوتش ومعينين نفسهم مصلحين للمجتمع الكافر وبيروحوا يفجروا قنابل فى شرم و الحسين وبقوا ارهابين ، الهراء اللى انت جايبة عن انتشار الاسلام فى الخارج دة حتفوق بعد كدة لما تحصل الحرب المحتومة للحفاظ على الحضارات و الهوية الغربية ضد غزو افكار العرب والدين فى شكلة البدوى المتخلف نسخة 11 سبتمبر .  
مش عاجبك افكارة ولا اسلوبة روح طول دقنك واطلع فجر نفسك فى اى حتة ولا حجب ونقب كل حريم عيلتك واعمل فيها ابو الرجالة ابعد عننا بقى دى حاجة تقرف.

BenBaz يقول...

ممتاز جدا..

الملك العقرب يقول...

ملك لسنة واحدة فقط



منذ زمن طويل كانت هناك مدينة يحكمها ملك



وكان أهل هذه المدينة يختارون الملك بحيث يحكم فيهم سنة واحدة



فقط وبعد ذلك يرسل الملك إلى جزيرة بعيدة حيث يكمل



فيها بقية عمره ويختار الناس ملك آخر غيره وهكذا



أنهى أحد الملوك فترة الحكم الخاصة به وألبسه الناس



الملابس الغالية وأركبوه فيلا كبيراً وأخذوا يطوفون به في أنحاء المدينة



قائلين له وداعاً وكانت هذه اللحظة من أصعب لحظات الحزن والألم



على الملك وجميع من كان قبله



ثم بعد ذلك وضعوه في السفينة



التي قامت بنقله إلى الجزيرة البعيدة حيث يكمل فيها بقية عمره



ورجعت السفينة إلى المدينة وفي طريق العودة اكتشفوا إحدى السفن



التي غرقت منذ وقت قريب ورأوا شاباً متعلق بقطعة من الخشب عائمة



على الماء فأنقذوه وأخذوه إلى بلدتهم وطلبوا منه أن يكون ملكاً



عليهم لمدة سنة واحدة ولكنه رفض في البداية ثم وافق بعد ذلك



وأخبره الناس على التعليمات التي تسود هذه المدينة وأنه بعد



مرور 12 شهراً سوف يحمل إلى تلك الجزيرة التي تركوا فيها



ذاك الملك الأخير



بعد ثلاث أيام من تولي الشاب للعرش في هذه



المدينة سأل الوزراء هل يمكن أن يرى هذه الجزيرة حيث أرسل



إليها جميع الملوك السابقين ووافق الوزراء وأخذوه إلى الجزيرة



ورآها وقد غطت بالغابات الكثيفة وسمع صوت الحيوانات الشريرة



وهي تنطلق في أنحاء الجزيرة



نزل الملك إلى الجزيرة وهناك



وجد جثث الملوك السابقين ملقاة على الأرض وفهم الملك القصة



بأنه مالبث أن ترك الملوك السابقون في الجزيرة أتت إليه



الحيوانات المتوحشة وسارعت بقتلهم والتهامهم



عندئذ عاد الملك



إلى مدينته وجمع 100 عامل أقوياء وأخذهم إلى الجزيرة وأمرهم



بتنظيف الغابة وإزالة جثث الحيوانات والملوك السابقين وإزالة



قطع الأشجار الصغيرة وكان يزور الجزيرة مرة في الشهر ليطل



على سير العمل وكان العمل يتقدم بخطوات سريعة فبعد مرور شهر



واحد أزيلت الحيوانات والعديد من الأشجار الكثيفة



وعند مرورالشهر الثاني كانت الجزيرة قد أصبحت نظيفة تماماً. ثم أمر الملك



العمال بزرع الحدائق في جميع أنحاء الجزيرة وقام بتربية بعض



الحيوانات المفيدة مثل الدجاج والبط والماعز والبقر ... الخ



ومع بداية الشهر الثالث أمر العمال ببناء بيت كبير ومرسى للسفن



وبمرور الوقت تحولت الجزيرة إلى مكان جميل وقد كان الملك ذكياً



فكان يلبس الملابس البسيطة وينفق القليل على حياته في المدينة



في مقابل أنه كان يكرس أمواله التي وهبت له في إعمار هذه الجزيرة



وبعد مرور 9 أشهر جمع الملك الوزراء قائلاً أنه يعلم أن الذهاب للجزيرة



يتم بعد مرور 12 شهر من بداية حكمه. ولكنه يود الذهاب إلى



الجزيرة الآن



ولكن الوزراء رفضوا قائلين حسب التعليمات لابد أن



تنتظر 3 شهور أخرى ثم بعد ذلك تذهب للجزيرة



مرت الثلاثة شهور واكتملت السنة وجاء دور الملك ليتنقل إلى الجزيرة ألبسه

الناس الثياب



الفاخرة ووضعوه على الفيل الكبير قائلين له وداعاً أيها الملك. ولكن



الملك على غيرعادة الملوك السابقين كان يضحك ويبتسم وسأله الناس



عن ذلك فأجاب بأن



الحكماء يقولون: ' عندما تولد طفلاً في هذه الدنيا تبكي بينما جميع من حولك

يضحكون



فعش في هذه الدنيا واعمل ما تراه حتى يأتيك الموت وعندئذ تضحك بينما

جميع من



حولك يبكون



فبينما الملوك السابقين كانوا منشغلين بمتعة أنفسهم



أثناء فترة الملك والحكم كنت أنا مشغولاً بالتفكير في المستقبل وخططت



لذلك وقمت بإصلاح وتعمير الجزيرة وأصبحت جنة صغيرة يمكن أن



أعيش فيها بقية حياتي بسلام









والدرس المأخوذ من هذه القصة الرمزية

أن هذه الحياة الدنيا هي مزرعة للآخرة ويجب علينا ألا نغمس أنفسنا في



شهوات الدنيا عازفين عن الآخرة حتى ولو كنا ملوك . فيجب علينا



أن نفكر دائما في مستقبلنا الأخروي مثل رسولنا محمد صلى الله عليه واله وسلم.

Sahran يقول...

جيمي الحبيب مرحباً بك

كلامك سليم , وهي بمعنى آخر , الشكل الغيبي الذي نحاول به إيهام أنفسنا بأن لا فناء , فيكون الحديث عن الروح هو البديل المثالي للجسد الفاني !!


تحيااااااااااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

Sahran يقول...

عزيزي غير معرف 25 يوليو, 2010 12:56 ص مرحباً بك

أراك تفسر الماء بعد الجهد بالماء , فإن كانت الروح من أمر ربك كما تقول , فكيف تناقشني في المسألة أصلاً !!!! ألا يجب أن تدعني أحاور الله في الأمر ؟ أم أن الله لا يستطيع الجدال !!!!!!!!
أما الكلمة الرائجة بينكم بخصوص النظر إلى الكون , فلا أعلم هل نظرت فعلاً إلى الكون , هل قرأت العلوم التي تتحدث عن نشأة هذا الكون ؟؟؟
يا ريت توضح لي كيف أن مشاهدتك لهذا الكون جعلتك تؤمن بوجود الله ,,,,,,,


تحيااااااااااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

Sahran يقول...

كونتيكي الحبيبة مرحباً بك


روحي إنتي ,,, يعني إنتي روحي ,,, وهذا صحيح من ناحية التقدير والمحبة , ولكن من الناحية المادية فالأمر ليس بهذا الصورة أبداً ,,,,
وبالذات مسألة الشعور والإحساس هي مسألة محكومة بالهرمونات والصوديوم والبوتاسيوم تحديداً ( هيك علمونا )

لما الواحد فينا يحب وقلبه يدق , كانوا زمان يفكروها بأن القلب هو الذي يحب , وما لبثنا أن عرفنا بأن القلب يمتثل لأوامر المخ عن طريق رسالة وصلته من الأدرينالين ,,

إذا بدك الصراحة ما اقتنعت كتير بالفكرة بتاعتك , ولكنها تصلح من وجهة نظري للحديث عن الموضوع من الناحية السيكولوجية
أشكرك لردك على هذا الsh ,,, وآاااااااااسف جداً لتأخري في الرد , حيث ظروف عملي صعبة جداً و وبالكاد أجد لنفسي وقتاً للجلوس على الكومبيوتر ولا أجد في نفسي قدرة على الكتابة او الرد

تحياااااااااااااااااااااتي لك


ودمت سالمة

Sahran يقول...

عزيزي علاء مرحبا بك

متى رفضت الحديث معك ؟؟؟ أراك تظلمني ,,
ومن قال لك بأني أؤمن أصلاً بوجود شخص اسمه آدم ؟؟

شوف علاء بدي أحكيلك ,,, مسألة التطور لا تحتاج أصلاً للحفريات , ولكن من خلال الدراسة الجينية ثبت النسب بين الأجناس , وما الحفريات إلا هدية مجانية لتأكيد الأمر


تحيااااااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

Sahran يقول...

صديقنا الحبيب بن باز مرحباً بك

, وأهلا بك صديقاً جديداً معنا


تحيااااااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

Sahran يقول...

عزيزي الملك العقرب مرحباً بك

قصة جميلة وممتعة وهادفة , ولكنها توضع في غير مكانها للأسف !!

ولاحظ أن الملك ضيع وقته لتجهيز الجزيرة الأخرى التي سيقيم فيها , وترك شعبه كما هو !!!!!!!!!!!


تحياااااااااااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

Sahran يقول...

عزيزي الsh مرحبا بك

لماذا تقوم بحذف بعض تعليقاتك ؟؟؟

وبالمناسبة ,,, يا ريت تتفضل وتعطيني روابط هذه المدونات الفلسطينية والآردنية التي تحكي عنها وأكون لك شاكراً


تحيااااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

علاء المصرى كل يوم يقول...

مرحبا سهران

دعنى أترك سيدنا أدم جانبا

من المعقول أن هناك شخص بدء بأول الحياة

فمن أين جاء الله سبحانة قد أعطى دلائل

قاطعة على خلق الأنسان فأثبت أنت عكسها وأعلمنى من أين جاء وأى نوع

من التفاعلات يمكن أن يخلق أنسان

تحياااااااتى أنتظر الرد

عند ردك أخبرنى من فضلك

sh يقول...

الى kontiki
لماذا هذا الهجوم العنيف عليا والشتائم 00هل أنتى ملكية أكثر من الملك00أم أنك تكرهيننى لأسلامى فقط لا غير؟؟؟ أنا لم أهاجمك اطلاقابالعكس لو قرأتى تعليقى وتحيتى لك على طرحك لفكرة الروح0وأسلوبك المحترم 000لماذا تتهمينى بالتطرف ؟؟ هل أنتى تعرفينى يا بنتى أنا شاب مصرى عادى جدا أستفذنى أسلوب سهران الحقير للأستهزاء بالله والدين والرسومات والصور الحقيرة البيحطها عل مدونته00مش عارف أنا شاكك فيكى ليه 00وحاسس انك بتهاجمينى عشان أنتى مسيحية متشددة0مش كدة ولا أنا غلطان00فى انتظار ردك

الملك العقرب يقول...

الشاهد من القصة انه اعمل ما شعئة في هذه الدنيا لكن الحساب في الآخرة
فا النفس الذي تتنفسة هو خطاك إلى اجلك
فعمل ماشئة ولكن سوف تحاسب غدا
اما بالنسبة للروح
فإنك لو تتأمل فيها لوجدت انها حقيقة وليس كلام على قول بعض علماء الكفار( وقول هؤلاء العلماء من بعض عبدة الشيطان يمدونهم بالمال لقول مثل هذه الاشياء لتشكيك الناس في كلام الله ووجودة سبحانة وتعالى عما يصفون)

ELVIRA يقول...

فينك يا سهران بقالك حولى الشهر ماشوفناش اى كتابات جديدة ليه
لعل المانع خيرا

انا قلت اعدى أصبح عليك

rania يقول...

ياروح الروح


محبه سهران

sh يقول...

**** (العظماء مائة أعظمهم محمد) ****
مايكل هارت

sh يقول...

في تقرير نشره موقع السي إن إن بعنوان: النمو السريع للإسلام في العالم الغربي، يعترفون أن أعداد الذين يعتنقون الإسلام كل عام في العالم الغربي كبير جداً وهو في تسارع مستمر، ففي 12 سنة تم بناء أكثر من 1200 مسجد في الولايات المتحدة الأمريكية (بمعدل مئة مسجد سنوياً)، والشيء العجيب أن معظم الذين يعتنقون الإسلام من الأمريكيين يتحولون إلى دعاة للإسلام بعد أن يلتزموا بشكل مذهل بتعاليم الإسلام!
ويؤكد معظم الباحثين وعلى الرغم من عدم وجود إحصائيات دقيقة بأن أكثر من عشرين ألف أمريكي يعتنقون الإسلام كل عام وذلك بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر (أيلول)! فعلى العكس مما هو متوقع بأن أعداد المسلمين الجدد ستنخفض إلا أن النتيجة جاءت على عكس الحسابات، فقد أظهرت الإحصائيات الجديدة أن عدد الذين يدخلون في الإسلام ازداد بشكل كبير بعد أحداث سبتمبر! ولكن ما هو السبب؟
حسب وجهة نظري فإن أي إنسان وبمجرد أن يقرأ عن الإسلام فإنه سيدرك من اللحظة الأولى أن هذا هو الدين الحق، ولذلك فإن الله تعالى حدثنا عن قوم فرعون كيف أنهم أدركوا أن الإسلام هو الحق ولكنهم جحدوا به على الرغم من أنهم استيقنوا به، يقول تعالى: (فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آَيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ * وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ) [النمل: 13-14].
ولذلك يقول الخبراء الأمريكيون إن أعلى نسبة لاعتناق الإسلام في أمريكا جاءت بعد أحداث سبتمبر بشكل لم تشهد البلاد له مثيلاً من قبل! وسبب ذلك هو الإقبال الكبير على شراء الكتب الإسلامية بعد هذه الأحداث مما فتح مجالاً للناس أن يتعرفوا على الإسلام من مصادره، وهذا ما يدفعهم لتصحيح فكرتهم عن الإسلام واعتناقه بسهولة.
أغرب ما في الأمر
إن الشيء الذي يحيِّر الباحثين اليوم أن هؤلاء المسلمين الجدد يتحولون إلى دعاة للإسلام، فتجده يدعو زوجته وأولاده وأبويه، ثم يبدأ بأصدقائه وجيرانه وهكذا، فإن الإسلام يحدث تغييراً شاملاً في شخصية معتنقيه، فتجد أحدهم يترك شرب الخمر بعد أن تعود عليه سنوات طويلة، ويترك الزنا بعد أن كان عادة عنده، ويترك أي شيء يغضب الله، وتجد همَّه إرضاء الله تعالى، هنا تتجلى عظمة الإسلام.
ما هي الدوافع والأسباب؟
لو تأملنا قصص من يعتنقون الإسلام نجد أن معظمهم أسلم ليس بسبب معجزة أو إعجاز علمي أو عددي، بل لأنه قرأ عن الإسلام ووجده ديناً مقنعاً يلبي رغباته ويشبع طموحاته. فالدافع الحقيقي إذن هو الحاجة لهذا الدين لأنهم يجدون ضالَّتهم فيه.
وهنا يا أحبتي أود أن أقول بأننا لو قمنا بواجبنا كمسلمين في نشر معجزات القرآن فإن أعداد الذين سيدخلون في هذا الدين ستكون كبيرة لدرجة لا تُصدق!!! والسبب هو أن المعجزة سلاح قوي جداً، وهو سلاح الأنبياء في مواجهة الملحدين والمشككين، ولذلك ينبغي علينا الاهتمام بهذا العلم أي علم الإعجاز، وإيجاد الوسائل التي تجعله في متناول يد غير المسلمين

sh يقول...

في تقرير نشره موقع السي إن إن بعنوان: النمو السريع للإسلام في العالم الغربي، يعترفون أن أعداد الذين يعتنقون الإسلام كل عام في العالم الغربي كبير جداً وهو في تسارع مستمر، ففي 12 سنة تم بناء أكثر من 1200 مسجد في الولايات المتحدة الأمريكية (بمعدل مئة مسجد سنوياً)، والشيء العجيب أن معظم الذين يعتنقون الإسلام من الأمريكيين يتحولون إلى دعاة للإسلام بعد أن يلتزموا بشكل مذهل بتعاليم الإسلام!
ويؤكد معظم الباحثين وعلى الرغم من عدم وجود إحصائيات دقيقة بأن أكثر من عشرين ألف أمريكي يعتنقون الإسلام كل عام وذلك بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر (أيلول)! فعلى العكس مما هو متوقع بأن أعداد المسلمين الجدد ستنخفض إلا أن النتيجة جاءت على عكس الحسابات، فقد أظهرت الإحصائيات الجديدة أن عدد الذين يدخلون في الإسلام ازداد بشكل كبير بعد أحداث سبتمبر! ولكن ما هو السبب؟
حسب وجهة نظري فإن أي إنسان وبمجرد أن يقرأ عن الإسلام فإنه سيدرك من اللحظة الأولى أن هذا هو الدين الحق، ولذلك فإن الله تعالى حدثنا عن قوم فرعون كيف أنهم أدركوا أن الإسلام هو الحق ولكنهم جحدوا به على الرغم من أنهم استيقنوا به، يقول تعالى: (فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آَيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ * وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ) [النمل: 13-14].
ولذلك يقول الخبراء الأمريكيون إن أعلى نسبة لاعتناق الإسلام في أمريكا جاءت بعد أحداث سبتمبر بشكل لم تشهد البلاد له مثيلاً من قبل! وسبب ذلك هو الإقبال الكبير على شراء الكتب الإسلامية بعد هذه الأحداث مما فتح مجالاً للناس أن يتعرفوا على الإسلام من مصادره، وهذا ما يدفعهم لتصحيح فكرتهم عن الإسلام واعتناقه بسهولة.
أغرب ما في الأمر
إن الشيء الذي يحيِّر الباحثين اليوم أن هؤلاء المسلمين الجدد يتحولون إلى دعاة للإسلام، فتجده يدعو زوجته وأولاده وأبويه، ثم يبدأ بأصدقائه وجيرانه وهكذا، فإن الإسلام يحدث تغييراً شاملاً في شخصية معتنقيه، فتجد أحدهم يترك شرب الخمر بعد أن تعود عليه سنوات طويلة، ويترك الزنا بعد أن كان عادة عنده، ويترك أي شيء يغضب الله، وتجد همَّه إرضاء الله تعالى، هنا تتجلى عظمة الإسلام.
ما هي الدوافع والأسباب؟
لو تأملنا قصص من يعتنقون الإسلام نجد أن معظمهم أسلم ليس بسبب معجزة أو إعجاز علمي أو عددي، بل لأنه قرأ عن الإسلام ووجده ديناً مقنعاً يلبي رغباته ويشبع طموحاته. فالدافع الحقيقي إذن هو الحاجة لهذا الدين لأنهم يجدون ضالَّتهم فيه.
وهنا يا أحبتي أود أن أقول بأننا لو قمنا بواجبنا كمسلمين في نشر معجزات القرآن فإن أعداد الذين سيدخلون في هذا الدين ستكون كبيرة لدرجة لا تُصدق!!! والسبب هو أن المعجزة سلاح قوي جداً، وهو سلاح الأنبياء في مواجهة الملحدين والمشككين، ولذلك ينبغي علينا الاهتمام بهذا العلم أي علم الإعجاز، وإيجاد الوسائل التي تجعله في متناول يد غير المسلمين

sh يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
sh يقول...

ونكمل
ماذا وجدوا في الإسلام؟
هذا سؤال غالباً ما يُوجَّه لمسلمين الجُدُد، ماذا وجدتم في الإسلام؟ وتكون الإجابة غالباً أنه وجد الحقيقة التي يبحث عنها في الإسلام. ويؤكدون بأنهم وجدوا أن الإسلام هو الدين الطبيعي الذي لا يحوي أي تكلف أو صعوبات أو تناقض. وسبحان الله تخطر ببالي الآية الكريمة التي حدثنا الله فيها عن هذا الأمر فقال: (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)[الروم: 30].
فالإسلام هو دين الفطرة، وهذا ما أكده النبي الأعظم عندما قال: (كل مولود يولد على الفطرة)، فهذا هو ما يحس به كل من يعتنق الإسلام. لأن الإسلام هو دين البساطة ودين الفطرة والدين الذي تحسُّه قريباً منك.
ولذلك إذا ما سألت أي إنسان اعتنق الإسلام حديثاً عن رأيه بالدين الجديد يخبرك على الفور بأنه لم يشعر بأنه تحول من دين لآخر، بل رجع إلى الدين الطبيعي للناس، وهو الإسلام. بل إن أحد الذين اعتنقوا الإسلام حديثاً عندما سئل ما الذي أعجبك في الإسلام فقال إن الأمر الطبيعي أن يعجبني الإسلام، لأنه الدين الوحيد الذي يخاطب العقل والروح معاً.
النسبة الكبرى بين النساء!
تدل الإحصائيات الحديثة أن نسبة النساء اللواتي يعتنقن الإسلام في أوربا وأمريكا هي نسبة كبيرة، وهذا ما تؤكده الباحثة Karin van Nieuwkerk في كتابها الجديد: نساء يعتنقن الإسلام، وتقول بأن المرأة تجد في الإسلام العدالة وتجد فيه كرامتها واحترام الرجل لها.
إن المرأة الغربية تعاني اليوم من احتقار الرجال لها، واستخدامها كوسيلة لتنفيذ مصالحهم، فهي وسيلة للدعاية والإعلان، ووسيلة لتحقيق المكاسب ووسيلة للمتعة فقط، أما الإسلام فقد ارتقى بالمرأة إلى أعلى درجة، وجعل منها الأم والمربية وجعلها النبي الأعظم ضمن وصاياه: (استوصوا بالنساء خيراً)، أما القرآن فقد عاملها على أنها "خير كثير" لا يجوز الإساءة إليها مهما كرهها الرجل، ولذلك قال تعالى: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا)[النساء: 19]. بالله عليكم أين نجد مثل هذه الوصية في قوانين العالم اليوم؟!
إن كل امرأة تسمع هذه الآية لابد أن تحترم الإسلام وتسارع للدخول فيه، ولكن المشكلة ليست في الإسلام، ولا في تعاليم الإسلام، بل في الوسائل التي شوهت صورة الإسلام ولا تزال.
قصة لفتت انتباهي
طالما استهوتني قصص أولئك الذين هداهم الله إلى الإسلام، فكنتُ دائماً أتابع هذه القصص، وأتأثر بها وكنتُ أعجب من التأثير المذهل للإسلام على هؤلاء. ولكن هناك قصة لطيفة حدثت لأحد طلاب الجامعة في بريطانيا، والذي قرأ شيئاً عن الإسلام فقرر أن يعتنق هذا الدين الحنيف.
ولكن صديقاً له أخبره بأن الإسلام دين القتل والإرهاب والظلم والكبت!! فردَّ عليه بأنه قرأ عن الإسلام وهو على وشك أن يقتنع بهذه الرسالة، فقال له صاحبه أمهلني شهراً واحداً وسأثبت لك أن الإسلام هو دين الأساطير والخرافات!
وذهب هذا الأخير يبحث ويفتش بين الكتب الإسلامية ويقرأ في القرآن بهدف أن يجد أشياء تناقض العلم الحديث، ولكنه ذُهل عندما رأى أن القرآن يذكر الكثير من الحقائق العلمية بدقة مذهلة لم يكن يتصورها، فجاء إلى صاحبه وقد اعتنق الإسلام قبله!!
فتعجب صاحبه من هذا الأمر وقال له: توقعت منك أن تأتي لتبعدني عن الإسلام، فإذا بك تعتنق الإسلام قبلي!! فقال له: لقد وجدتُ بأن الإسلام هو الدين الحق، ولكن الإعلام الغربي هو الذي شوَّه صورة الإسلام، ولذلك فإنني أنصحك أن تسارع لاعتناق هذا الدين لأن القرآن هو الكتاب الوحيد الذي يتفق مع العلم الحديث!

sh يقول...

وهكذا كل من يدرس القرآن يدرك على الفور أنه لا يوجد فيه أي تناقض أو اختلاف، ولذلك أمرنا الله أن نتدبر القرآن فقال: (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا)[النساء: 82].
حقائق من الكتاب والسنَّة
قبل ألف وأربع مئة سنة بدأت الدعوة الإسلامية برجل واحد هو محمد صلى الله عليه وسلم، وبلغت اليوم أكثر من ألف وأربع مئة مليون مسلم!! ولكن في بداية الدعوة كان عدد المؤمنين يعدّون على الأصابع، وفي ظل هذا الضعف تحدث النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام عن انتشار الإسلام بهذا الشكل الكبير وأن المسلمين سيكونون في كل مكان من الأرض!!
فبعدما عانى المسلمون في بداية دعوتهم إلى الله كثيراً من ظلم المشركين وأذاهم ومن قلَّة عددهم، ماذا قال لهم الرؤوف الرحيم محمد صلى الله عليه وسلم؟ كيف بشَّرهم بأمر سيحدث في المستقبل، وكيف رفع معنوياتهم إلى أعلى درجة؟ إنها عبارات لا يمكن لبشر أن يقولها في ظروف مثل تلك التي كانت في بداية الدعوة، بل لا يمكن لأحد أن يتنبأ بمستقبل الإسلام في ذلك الوقت إلا إذا كان نبياً يوحى إليه.
يقول رسول الله عليه الصلاة والسلام لأصحابه: (سيبلغ هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار) أي أن الإسلام سينتشر في كل مكان يصله الليل والنهار أي في كل الأرض، وبالفعل تقول الإحصائيات الغربية إن الإسلام موجود في كل مكان من العالم اليوم

انسان ensan@live.se يقول...

مرحبا عزيزي سهران بوست مهم جدا!! وتحليل رائع!! اضافة الى ذلك اقول عندما يتكامل عمل دماغ الانسان مع القلب والكبد والكليتين الاعضاء الاساسية لايجاد الحياة واي نقص في العمل اوالغاء عضو يفقد الانسان الحياة.. لكن فقدان الانسان لليد او الذراع او الاصبع تصبح هناك اعاقة لكن الحياة مستمرة... اما الروح تبقى من نسج خيال الانسان كالاله وغيرها ... عشت عزيزي سهران

Servant of Lord Jesus يقول...

لنفكر سويا بالعقل في موضوعك هذا..

لو افترضنا انه ليس هناك حياة اخري للإنسان بعد موته.. ففي هذة الحالة يصبح لدي الإنسان الحرية في ان يفعل ما يريد من شر بدون خوف من اي عقاب في الاخرة إذ ليس هناك روح لتتحاسب! فمن أي شيء سيخشي مثل هذا الإنسان..؟؟

فإن لم تكن هناك روح للإنسان.. فلن يكون هناك إذن حساب في الاخرة..

وأنت تنكر وجود الروح ليس لشيء سوي انك في الحقيقة لا تريد ان يكون هناك حساب لك..

وعندما لا يكون هناك حساب.. سيصبح الإنسان كالحيوان فقط يأكل ويشرب ويتكاثر ثم يموت ويفني دون ان يفكر في غيره من البشر ودون ان يحاول ان يكون شخص ايجابي أو يكون شخص جيد أو مسالم يحب مساعدة الأخرين!

الله عندما خلق الإنسان لم يخلقه كغيره من الكائنات بل أوجد له العقل..

وهذا العقل له من الامكانيات ما يفوق عقل اي كائن آخر..

فالإنسان الكائن الوحيد الذي يمتلك القدرة علي تمييز الصواب من الخطأ..

والإنسان عندما يفعل الشر فهو يعلم انه يفعل شر.. اما الحيوان فهو لا يفهم ما يفعله .. الحيوان فقط يتصرف علي الفطرة والطبيعة ولا يدرك معني الخير والشر لأنه بلا عقل!

وإذا نظرت للطبيعة ستجد ان لكل فعل نتيجة.. فنتيجة الإجتهاد النجاح.. ونتيجة الكسل الفشل!

والإنسان المجتهد له مكأفاة.. أما الإنسان المتراخي فلابد من اين يكون له عقاب!

فإذا كانت هذة هي قوانين الحياة التي نحياها.. فلماذا تستنكر وجودها بعد موت الإنسان؟؟

هل تريد ان تساوي بين الانسان الاناني والانسان المضحي من اجل الآخرين؟؟ تساوي الشخص المحب للخير بالشخص المحب للشر؟؟ هل هذا يعقل؟

إذا تركت الأمور بلا حساب او رابط أصبحت الحياة فوضي! ولك ان تتخيل شكل العالم وقتها..

إن لم تكن هناك روح تتحاسب بعد موت الإنسان, فماذا الذي يمنع اي انسان ان يفعل ما يريده من شر..؟؟

الحيوانات لا روح لها لأنها بلا عقل.. فإذا كانت لها روح فلابد ان يكون لها حساب.. ولكن علي اي شيء ستتحاسب الحيوانات؟؟ هل هي لها عقل ستتحاسب عليه؟

أما الإنسان فله العقل الذي يجعله مسئولا عن افعاله.. ولكل فعل نتيجة كما قلت لك..

بقي سؤال اخير..

ماذا سيضرك إن آمنت انه لك روح؟

إن كان شخصاً مؤمنا بوجود الروح ومات ثم اكتشف انه كان يؤمن بخرافه فهذا لن يضره في شيء..

ولكن ان أنكر شخص وجود الروح ثم اكتشف انه قد كان علي خطأ فسيصبح في هذة الحالة نادماً وخاسراً..

ليس لأنك لا تري الأرواح يعني انها غير موجودة..

أنت مثلا قد لا تري الهواء او الرياح فهل هذا ينكر وجودها؟

ليس كل ما لا تراه ليس موجوداً يا اخي السهران..

Sahran يقول...

عزيزي علاء مرحباً بك

من الصعب عزيزي أن تفصل مكون من مكونات الدين عن المكونات الأخرى , وتقول لي لنتركها جانباً !!
الدين منظموة كاملة كما تقولون و وبالتالي فإن أي لبس فيه سوف يثير الشكوك بالأمر كله !

أعطني أدلتك على أن ( الله 9 هو الخالق وأكون لك من الشاكرين


تحياااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

Sahran يقول...

عزيزي الملك العقرب مرحباً بك

وصدقاً فأنا افهم الغاية من قصتك , ولكن الدين يبيعك السمك في البحر , وقبل أن يعدنا بشيء لن نراه إلا بعد الموت , فعليه أن يقنعنا ونحن أحياء !!

أما بخصوص اتهاماتك فلا أجد ما يبررها في الواقع ........


تحيااااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

Sahran يقول...

إلفيرا الحبيبة مرحبا بك

وصباحك فل وياسمين , ولو أن ردي جاء متأخراً لظروف خاصة


تحيااااااااااااااتي لك


ودمت سالمة

Sahran يقول...

رانيا الحبيبة مرحبا بك

أسعدتني الطلة , وتسلمي يا روح الروح


تحياااااااااااااااتي لك


ودمت سالمة

Sahran يقول...

صديقنا الإنسان الحبيب مرحباً بك

نعم إنها عزيزي عملية تكامل وظائفي بين عدد كبير لا حصر له من الأنسجة والخلايا والأعضاء لإنتاج هذا الكائن الحي ,,
وفيما عدا ذلك فإن أي فكرة عن أشباح تسكن الجسد هي محض خيال ,,,,,,


تحياااااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

Sahran يقول...

عزيزي Servant of Lord Jesus مرحباً بك

هل تقصد بكلامك عزيزنا أن الأخلاق لا يمكن أن تكون مسألة إنسانية بحتة ؟؟

لماذا ننكر ان الأخلاق التي تبنتها الأديان شكلياً وشوهتها بالواقع هي اصلا من صنيعة تراث البشر ؟؟

أنت تؤمن بإلهك المسيحي , وهو لم يكن موجوداً زمن الفلاسفة الإغريق ومن شابههم , فمن أين جاؤوا بقيمهم ومثلهم هذه ؟؟
وبالنسبة لسؤالك حول ما يضيرني لو كانت هناك روح فعلاً , ولكن أسألك وما هو الدليل على وجودها , مثل الكثير من مسلمات افيمان التي لا يوجد عليها دليل في الواقع !!!


تحياااااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

Sahran يقول...

عزيزي الsh مرحبا بك

وحاول عزيزي أن تنسخ قصة واحدة وتناقشنا فيها , لعلنا ندخل حواراً جاداً بعدها


تحياااااااااااااااتي لك


ودمت سالماً

ال ال ال المحمدي يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم عندي اجابه بسيطة جدا جدا جدا اذا كان كلامك صحيحا ان عملية الحياة بنضرك في جسم الانسان هي عملية كيميائية وفيزيائية فانا عندي جدتي قدت ماتت قبل 3سنوات وانا احبها ارجوك دلني على هذ المعادلة او اذا تحب نعمل شركة ونسوق هذه المعادلة للناس سنحقق ارباحا عظيمة هههههههه (افي الله شك فاطر السموات والارض ) اذا تخجل ترد فانا اتقبل الموضوع بروح رياضية اعلم اني ضيف ثقيل ولكن تحملوني

ال ال ال المحمدي يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم عندي اجابه بسيطة جدا جدا جدا اذا كان كلامك صحيحا ان عملية الحياة بنضرك في جسم الانسان هي عملية كيميائية وفيزيائية فانا عندي جدتي قدت ماتت قبل 3سنوات وانا احبها ارجوك دلني على هذ المعادلة او اذا تحب نعمل شركة ونسوق هذه المعادلة للناس سنحقق ارباحا عظيمة هههههههه (افي الله شك فاطر السموات والارض ) اذا تخجل ترد فانا اتقبل الموضوع بروح رياضية اعلم اني ضيف ثقيل ولكن تحملوني

ال ال ال المحمدي يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم الاخ العزيز sh احب ان اقول شكرا والله ارى دفاعك عن الاسلام دفاع المستميت اعذرني يا أخي حاولت ان اكتب كلام مدح في حق فخانني لساني ويدي ووجدتها قليلة بحقك اعذرني فلا استطيع الا ان اقول لك شكرا وجزاك الله عن الاسلام كل خير (فثبتو الذين امنو سألقي في قلوب الذين كفرو الرعب) انا على دين محمد

ال ال ال المحمدي يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم الاخ العزيز sh احب ان اقول شكرا والله ارى دفاعك عن الاسلام دفاع المستميت اعذرني يا أخي حاولت ان اكتب كلام مدح في حقك فخانني لساني ويدي ووجدتها قليلة بحقك اعذرني فلا استطيع الا ان اقول لك شكرا وجزاك الله عن الاسلام كل خير (فثبتو الذين امنو سألقي في قلوب الذين كفرو الرعب) انا على دين محمد

غير معرف يقول...

سيف الإسلام : محمود فاضل
السلام علي من اتبع الهدي وبعد:
الحمد لله وحده وصلاة علي مالا نبيا بعده; فدعني أطرح سؤال يحير غير المؤمنين.
إن من الأسس العلمية أنه لا يوجد شئ دون سبب. ومن هنا سؤالي قبل وجود أي إنسان هما إثنين أب وأم .
فقبل كل أب وأم ماذا كان يوجد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أكما قال درون . معروف علميا وواقعيا أنها كاذبه لأنه لم يحدث في هذا العلم الآن ومنذ التاريخ أن تحول القرد إنسان. ولم يستطيع أن يثبت ذلك أحد. وسؤالي لمن أمن لهذه النظريه علي سبيل الفرض المستحيل لو كانت صحيحه من الذي أوجد أساس البكتريا التي تحولت ولو أجبت فمن الذي أوجد ما أجبت..................
ونقول إن الفراغ هو عدم محط علميا. فكيف نقول أن الفراغ الكوني أوجد إنسان بتلك الأجهزة المعقدة لذلك قال الله في كتابه بسم الله الرحمان الرحيم ( أم خلقوا من غير شئ أم هم الخالقون) وفي هذا يوضح الله لمن كفر بالله أنه لم يخلق عن طريق المصادفه وهي لا شئ , والخيار الثاني أن كل إنسان خلق نفسه وهذا مستحيل.( ولعل لي موضوع كامل في هذا إن شاء الله لي)
وبدايتا. فإن العلامة بن كثير والقرطبي قد تفضلا بذكر تفسير أيه من القرآن. وسأتفق معك في أن الروح هنا هو جبريل عليه السلام. لكن هل ذكرت الروح مرة واحدة في القرآن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لعلك لا تعرف . لكن أنا كمؤمن بالله( لا شريك له في ملكه سبحانه). فلن أتسرع كما تقول وأقول لك بعد بسم الله الرحمان الرحيم ( يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمان) يخبر الرب أن يوم القيامة سوف تقوم الروح أي البشر والملائكه صفا لا يستطيع أحد التكلم إلا بأذن الله سبحانه وتعالي. ذلك أولا.

غير معرف يقول...

ثانيا: وقال الله لفرعون في القرآن: (فاليوم ننجيك) نخرجك من البحر (ببدنك) جسدك الذي لا روح فيه. فالبدن شئ والروح شئ أخر.
وقال الله وهو يخبرنا عن خلق آدم : (ثم سواه) خلق آدم (ونفخ فيه من روحه) جعله حيا حساسا بعد أن كان جمادا.
سؤالي لكم ما هي الماده التي تجعل إنسان قد فارق الحياة لو أنها مادية لستطعنا أن نوفرها وما مات أحد قط. لكن الإنسان ضعيف عندما يأتيه الموت "ولو كان الإنسان في تمام صحته" لا يستطيع أن يقاومه ما السبب ليكون الإنسان حي؟
ولربما أصبح عمر شخص 150 مع كافة الأمراض المذمنة؟
ثالثا: ردا علي التسائلات. هل الروح تتكلم ؟؟
هل الروح تتنفس ؟
هل الروح تسمع ؟
هل الروح تفكر ؟
هل الروح تشعر بالألم ؟
هل الروح هي التي تحرك عملية الحياة في الجسد ؟
فلو سألتك عنجزء من اجزاء جسم الإنسان مثل: هل القلب يفكر؟
هل الكبد يسمع؟ هل القدم هي التي تحرك عملية الحياة في الجسد؟
ونثبت بهذه الأسئله؟ أنه ليس واجب أن تقوم بكل الوظائف كما فهمتم ولكن هي لها مهام ولكن لم يذقها إلا قليل.
نحن المسلمين نؤمن بأن الإنسان هو شئين روح وجسد. وأن لكل مصدر وغذاء. ولكل وظيفة.
فمصدر الجسد من الطين والماء. والروح من عند الله.

غير معرف يقول...

وغذاء الجسد كما هو معلوم الطعام والشراب.
وغذاء الروح كما علمنا الله هو تعلق الإنسان بالله . حيث يفعل ما أمر الله به ويجتنب ما نهي الله عنه , ويتفكر في خلق الله بعين الإيمان الصافيه. ومن غذائها الأخلاق الساميه والترفع عن الماديه البذيئه.
ووظيفتها:
أولا: هي المسؤله عن قيام الحياة للإنسان منذ البداية وهو طفل( وكيف يولد أطفال أموات وذي أجساد كامله) إلي أن يأذن الله بأن تخرج.
ثانيا: هي المسؤله عن السعادة الكاملة في حياة الإنسان وتعاسته.
نظره: عندما ننام معظمنا نري أحلام كثير وتأثر في جسدنا مثل الشعور بالعطش والتهنيج والإستحلام كل هذا من حياة الروح عندما يرتاح البدن تماما

ولما تكون هناك حشرجه حين الموت
(تعرج) بالتاء والياء (الملائكة والروح) جبريل (إليه)
يَوۡمَ يَقُومُ ٱلرُّوحُ وَٱلۡمَلَـٰٓٮِٕكَةُ صَفًّ۬ا‌ۖ

غير معرف يقول...

والسؤال الحاسم في هذا هل تستطيع أن تمنع أحد من الموت أيها الطبيب؟؟؟؟
ونقول في تمام هذا الحمد لله الذي عافانا مما ابتلي به كثيرا من عباده وفضلنا علي أكثرهم تفضيلا.

غير معرف يقول...

اتحداك يا سهاران
اني ادعوك للخوار في
www.imshiaa.com
وجاهاز للحوار وتدمر كل شبهاتك
لأن هذه ليست ساحة حوار انما تعليقات



ا عابر ا

غير معرف يقول...

يا سهران
كلامك لا يحرك شعرة واحادة المشكلة انك تستخدم المنطق اللامنطقي وهو لا ينفع
ومردود عليه

غير معرف يقول...

إلى pure
كيف مثيرة للتفكير وهي يمكن ردها بسرعة

غير معرف يقول...

المشكلة الموضوع سطحي ومردود عليه والجميع يطبل ويصفق له

غير معرف يقول...

< size = "6" > الروح تشعر ..
لكن ليس بالالم لكن بالحياة
و الله أعلم
و احب أقولك انك فعلا مفكر وذكي وفعلا قليل من تجدواهكذا
معلومة أخيرة ...
الله خلق لنا عقلا لن يستطيع أن يفكر أكثر ماقدره الله له لكن يختلف من عقل لعقل و هناك أشيائ لن يستطيع أحد التوصل اليها بالعلم و العقل .

غير معرف يقول...

الروح تشعر ..
لكن ليس بالالم لكن بالحياة
و الله أعلم

و احب أقولك انك فعلا مفكر وذكي وفعلا قليل من تجدواهكذا
معلومة أخيرة ...
الله خلق لنا عقلا لن يستطيع أن يفكر أكثر ماقدره الله له لكن يختلف من عقل لعقل و هناك أشيائ لن يستطيع أحد التوصل اليها بالعلم و العقل .

Entrümpelung wien يقول...

شكرا على الموضوع ..))

لبيك اللهم يقول...

هههه
بصراحة أنا مش عارف من وين أبدأ
ولكن فعلا اسمك على مسمى فاسمك سهران
والسهر في العلم والمنطق هو عدم النوم ,, وقد يكون له شكل اخر وهو عدم القدرة على النوم ,, وفي هذه الحالة يسمى أرق ,, مسكين أيها السهران
تسهر وتسهر وتسهر من أجل محاولات بائسة لمعرفة حقائق أنت أقل من قراءتها
ولكن فعلا عجبتني يا سلام عليك وعلى أفكارك العبقرية ,, لاأدري كيف كان سيسير العالم لولا عقلك الرهيب من أين لك بهذا العقل الناضج ؟؟
كيف كان يعيش الخلق ويتعبدون
ولكن صدقني أنا أثق بأن ضميرك وعقلك الباطن يرفضان ما تفعل
لحظة لحظة
ضميرك ؟! عقلك الباطن ؟!
ما هاتين الكلمتين
لقد وصلت لنتيجة أنا أيضا أظنني بدأت أشبهك ,, فالضمير والعقل والباطن ليسا موجودين أصلا ,, وليس هناك شخص يؤنبه ضميره هيا ادعاءات ,, لأن الضمير غير موجود أصلا وإن كان موجود فأين هو ؟!
كم أنا عبقري ,, اسمحلي أنزل موضوع اسمه الضمير والجسد ,, سيشبه موضوعك قليلا لكن لعلي أصبح مشهورا أيضا باختراعي هذا
أعرف تعليقك سوف تقول لي " لاأدري هل أضحك أم أبكي على تعليقك "
للأسف انت تجهل كيفية شعورك حتى
تعليقي مضحك فعلا ,, لكني أنصحك أن تبكي وتبكي كثيرا وتقول أين أنا إلى أين متجه ,, وإن كنت متجه إلى اللاكونية واللاشيئ لماذا أتدخل في أمور لا تهمني ولا تضرني ,, عش وازني واسرق ونهب فالحياة واحدة يا غلام
وفي موضوعك حقيقة لن أناقشك في أفكارك فالجميع قادر على طرح أفكار بطريقة منطقية جدا وأستطيع أن أفعل بسهولة فقد فعلت مع من هم أكبر من عقلا وقيمة حقيقة
ولكن قل لي لولا معضلة الروح لماذا لم يتم اختراع انسان أو صناعة إنسان حتى الآن ؟
صناعة كاملة يخلق فيها المفكرون إنسان بنفس الكيفية ؟!
فقد توصلوا لكل أعضائه وأجزائه ومكوناته على حد علمي فلماذا لم يصنعوا ؟!
ولماذا لم يحدوا دواءا للميت فأعتقد أن الميت من وجهت نظرك قد تعطلت أعضاءه لماذا لم يعالجوها ؟
لأنهم فعلا يستطيعوا ولكن لن يتحرك بسبب معضلة الروح التي للأسف عقلك أصغر من اكتشافها أيها العبقري المسكين
دوما من يفهم يسأل كثيرا ومن يريد أن يفهم يسمع كثيرا
التعبد يا عزيزي هو شعور أروع مم تتخيل ,, كون لنا ربا نحبه ,, فلا تتدخل بيننا وإن كنت تود التدخل فتعرف علينا ولا تقل أنك كنت مسلما فلم تكن يوما صدقني ,, كنت تظن أنك كنت مسلما
لا يضرنا خروجك من الدين ولا خروج غيرك الكثيرين من اللاديينين المجانين الذين يكرهوا أن يصلوا ويصوموا يريدون حياة عبثية ههههه مساكين والله
ولا تتضايق لأني وصفتكم بالمجانين فأصلها جنون وما هو الجنون بالمنطق ؟
ليس له حل حقيقة لأن الجنون تعود للجن والجن لا أظن أنكم تؤمنون بوجوده
فأظنك لن تتضايق منها
والسلام على من اتبع الهدى

entrümpelung wien يقول...

شكرا على الموضوع
entrümpelung
entrümpelung
entrümpelung wien

Entrümpelung Wien يقول...

موفقين ... لكل ما هو جديد و قيم

Entrümpelung Wien
Entrümpelung
Wohnungsräumung
Wohnungsräumung WIEN

Entrümpelung Wien يقول...

مشكوررررر .. موضوع ممتاز جدااا .
Entsorgung-Entsorgung
entrümpelung-entrümpelung

الربح من الانترنت يقول...

الف شكر على الموضوع الرائع
التسويق الالكتروني
bookmarks

luxusumzug يقول...

Thanks for the blog
umzug wien
umzug wien
umzug
umzug-umzug
Wohnungsräumung

غير معرف يقول...

السلام عليكم
انا لست من المثقفين ولا اتبحر او اقرأ كثيرا في العلم.
ولكن لماذا ردود الافعال هذه من قبل المسلمين على هذا البحث من لديه اعتراض فلماذا لا يناقش علميا دون اللجؤ الى السب والشتيمه

غير معرف يقول...

ثم انه خير الكلام ماقل ودل فليس هناك اي داعي لكتابة ردود طويله جدا تنهك القارئ اطرح ادلتك العلميه والدينيه بصوره مختصره بدلا من الاستغراب والتعجب والنصح.

غير معرف يقول...

ثم انه خير الكلام ماقل ودل فليس هناك اي داعي لكتابة ردود طويله جدا تنهك القارئ اطرح ادلتك العلميه والدينيه بصوره مختصره بدلا من الاستغراب والتعجب والنصح.

ريوبى يقول...

موضوع ممتاز
ryobi

غير معرف يقول...

تحليل منطقي
وازيدك من الشعر مصراعاً
فانت تجد في العالم اجمع اشد الجنسيات العربية كفرا ونفاقا وقسوة وبعدا عن الدين ولا انسانية وشهوانية وغدرا ونصبا وحبا للمال هم الفلسطينيون اولا ثم الاردنيون فاللبنانيون (وان كان الجنس الاخير وصل لما وصل له نتاج انفتاحا زائفا سببه احتلال فرنسي فكري)
ولا اعتقد سببا لذلك الا حقدهم علي البشرية نتاج ما قاسوا من ويلات واغتصاب وقهر وقتل وامتهان حتي تاهوا في الارض ومزقوا كل ممزق (وكلنا مخطئون ونتحمل ما وصلوا اليه ولا استثني احداً)
فياليت ذلك زادهم صبرا وحلما ومن الله قربا كالمرابطين في بلادهم يذبون عنها شرور الصهاينة وعملائهم
ولكنهم اسفا مضوا في الطريق العكسي المفر بكل شيء وكانهم يعاقبون الله علي تفصير بني جلدتهم وهوانهم علي الناس
شكرا لك
فالمنطق ما قلت والصدق ما جادت به قريحتك