الاثنين، 26 أكتوبر 2009

وجعلنا النطفة فيل أبو زلّومة

يتبجح علينا اليوم رجال الدين المسلمين بما يدعونه الإعجاز العلمي للقرآن الكريم , وتجدهم اليوم ينشئون معاهد ومواقع على الإنترنت لدعم هذا الاعتقاد , فتكرار الكذب على الناس سوف يجعلهم يصدقون ما يقال لهم , ومن أمثلة تلك الدعاوي الإعجازية التي يتحدثون عنها هي قصة نشأة الجنين , وبالفعل فقد تكلم القرآن في هذه المسألة واقرءوا الآية :
ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ [المؤمنون 14]
ويأتي بعدها أحد العلماء المسلمين ليتكلم عن أن الغرب الكافر قد أقر بهذه الحقيقة , بل وأن أحد علماء الغرب حينما سمع بهذا الكلام قد نطق الشهادتين وهلل وكبر وكاد أن يتبول على نفسه من فرط الإيمان .
إن سرد هذه الأمور بتلك الطريقة السطحية هي ليست إلا استخفافا واحتقارا لعقول الناس , ولا أنكر أني أنا شخصيا كنت مصدقا لهذه المقولة البلهاء , إلى أن تحررت من أوهام الخرافة, وبدأت البحث في كل الأمور , وحينما بدأت أبحث بهذا الموضوع وجدت العجب العجاب , لأكتشف كم كنت ساذجا حينما سلمت عقلي لمن هم دوني علما وثقافة , واليوم سأشرح بنوع من التفصيل لأفند مدى الفروق بين الآية الكريمة وبين الحقائق العلمية التي لا ينكرها إلا ذلك الذي يؤمن بالرقية الشرعية والحجامة وغيرها من الخرافات .
ولنبدأ أولا بتعريف النطفة , فالنطفة علميا هي السائل المنوي (Semen) وتعريفه : هو سائل غير متجانس يحتوي على إفرازات يتم أنتاجها من
الخصية، الموثة، غدة كوبر و الحويصلات المنوية.ويحوي مئات الملايين من الحيوانات المنوية(Sperm) في حالة كون الرجل غير عقيم , أما السوائل الموجودة في المني فهي للتغذية والمحافظة على قلوية السائل , ويقدر حجمه تقريبا حوالي من3 إلى 6 سم مكعب تقريبا في حالة الامتناع عن الجماع لفترة تزيد عن الثلاثة أيام.
وهكذا نكتشف أن النطفة هي مزيج مختلط من السوائل بما يحويه من حيوانات منوية , والآن دعونا نبدأ بتحليل الآية الكريمة على ضوء ما كشفه لنا العلم الحديث:
خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً هنا نجد تعويما لدور السائل المنوي واعتباره كيانا واحدا , فالآيات لم توضح أو لعلها لم تعرف أن هذا السائل ليس مطلوبا منه في النهاية إلاّ حيوانا منويا واحدا وليس عموم السائل كما تحدثت الآية ,وما سيحدث الآن هو عملية إخصاب للبويضة عن طريق هذا الحيوان المنوي, ونلاحظ هنا اختفاء كامل لدور البويضة الأنثوية في هذه العملية حسب الآية الكريمة , وهي شريك أساسي ولابد من وجوده في عملية الإخصاب , وهذا ما غفلت الآية الكريمة عن ذكره.
إذن فلن تكون هناك عملية تحول من نطفة إلى علقة , وما يحدث هو عملية إخصاب بين البويضة والحيوان المنوي , ولا علاقة لباقي السائل المنوي بتلك العملية وتموت بقية الحيوانات المنوية بعدها.
أما العلقة فهناك عدة تعريفات لها :
الأول :
وهو من تعريفات الدعاة الجدد : حيث العلقة هي ما يثبت بالرحم بعد الإخصاب , أي أنها تتثبت في الرحم وهذا ما أثبته العلم فعلا.
الثاني :
وهو من كتاب مختار الصحاح:
العَلَقُ الدم الغليظ والقطعة منه عَلَقةٌ و العَلَقةُ أيضا دودة في الماء تمص الدم والجمع عَلَقٌ و عَلِقَتِ المرأة حبلت و عَلِقَ الظبي في الحبالة وعلقت الدابة إذا شربت الماء فعلقت بها العَلَقةُ وباب الكل طرِب و عَلِقَ به بالكسر عُلُوقاً أي تعلق و عَلِق يفعل كذا مثل طفِق و العِلْقُ بالكسر النفيس من كل شيء وجمعه أعْلاقُ وفي الحديث {أرواح الشهداء في حواصل طير خُضر تَعْلَقُ من ثمر الجنة} بضم اللام أي تتناول و المِعْلاقُ و المُعْلُوقُ ما عُلق به من لحم أو عنب ونحوه وكل شيء عُلق به شيء فهو مِعْلاَقُهُ و العِلاقَةُ بالفتح علاقة الخُصومة و العُلَّيْقُ بوزن القُبيط نبت يتعلق بالشجر و أعْلَق أظفاره في الشيء أنشبها و الإعْلاقُ أيضا إرسال العلق على الموضع ليمص الدم وفي الحديث {اللدود أحب إلي من الإعلاق} و عَلَّقَ الشيء تَعْلِيقا و اعْتَلَقَهُ أحبه و المُعَلَّقةُ من النساء التي فُقد زوجها قال الله تعالى {فتذروها كالمُعلقة} و تَعَلَّقهُ و تَعَلَّق به بمعنى وتعلقه أيضا بمعنى علَّقه تعليقا
الثالث :
وهو من كتب التفاسير,
وَهِيَ الْقِطْعَة مِنَ الدَّم ( الطبري)
عَلَقَة حَمْرَاء عَلَى شَكْل الْعَلَقَة مُسْتَطِيلَة قَالَ عِكْرِمَة وَهِيَ دَم ( ابن كثير )
دَمًا جَامِدًا ( تفسير الجلالين)
هُوَ الدَّم الْجَامِد. وَالْعَلَق الدَّم الْعَبِيط ; أَيْ الطَّرِيّ . وَقِيلَ : الشَّدِيد الْحُمْرَة. ( القرطبي )
وهنا أعزائي نلحظ الفرق الواضح بين التعريفات التي يسوق لها الدعاة الجدد, وبين ما تحدثت عنه كتب التفاسير والمعاجم اللغوية الأم, فالإعجازيون قاموا بتغيير المعنى القديم للعلقة , من دم غليظ , أو هو حبل المرأة , ولو فرضنا جدلا أن تعريفهم هو الأصدق , فالعلقة ستتحول بعد ذلك لمضغة , بينما غاب عنهم أن الجنين سيبقى معلقا في رحم أمه حتى ساعة الولادة.
ومن الناحية العلمية فإنه بعد حدوث الإخصاب تنقسم البويضة لقسمين أحدهما يلتصق بالرحم والآخر يبدأ في تكوين الجنين , لتبدأ الخلايا في الانقسام السريع ,و تبدأ الأعصاب في التكون عندما تبدأ شريحة من الخلايا في ظهر الجنين في تكوين قناة صغيرة والتي تكون بعد ذلك العمود الفقري للجنين. وينقسم إلي ثلاث طبقات تكون كل طبقة منهم الأعضاء والأنسجة فيما بعد.وفي مؤخرة الرأس لأسفل، هناك طبقتين نسيج تكون الأذن بعد ذلك.أما عن الأنبوب الذي تكون في الظهر في الأسبوع الرابع والذي تحدثنا عنه سابقاً والذي يخرج منه المخ، العمود الفقري، الأعصاب وتنشق منه أيضاً عظمة الظهر يبدأ في النمو في الطبقة العلوية للظهر.أما بالنسبة للقلب فهو يبدأ في الظهور في الطبقة الوسطى.والطبقة الثالثة فهي تحتوي علي الرئة، المعدة، وبداية الجهاز البولي.
فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً وهنا نذهب مباشرة للتعريف الإعجازي حيث يتحول الجنين إلى ما يشبه قطعة اللحم التي عليها آثار المضغ،
ولغويا لنبحث عن معنى الكلمة مَضَغَ الطَّعام من باب قطع ونصر و المُضْغَةُ قِطعة لحم وقلب الإنسان مُضغة من جسده ( مختار الصحاح )
وفي كتب التفاسير
وَهِيَ قِطْعَة كَالْبَضْعَةِ مِنْ اللَّحْم لَا شَكْل فِيهَا وَلَا تَخْطِيط ( ابن كثير )
لَحْمَة قَدْر مَا يُمْضَغ ( الجلالين )
فَجَعَلْنَا ذَلِكَ الدَّم مُضْغَة , وَهِيَ الْقِطْعَة مِنَ اللَّحْم ( الطبري )
وَهِيَ لَحْمَة قَلِيلَة قَدْر مَا يُمْضَغ ( القرطبي )
وهنا أيضا وكالعادة لاحظنا أولا الاختلاف بين المعنى اللغوي والتفسيري من جهة وبين تعريف الإعجازيين , وبينما تصف كتب التفاسير تلك المضغة بأنها قدر لحمة مما يأكله الإنسان , يحدثنا العلم أن الجنين في هذه الفترة يكون كائنا مجهريا , فلا أعلم كيف سيلوكها الفم وهي بهذا الصغر.
ومن الناحية العلمية : فإنه لا يوجد هكذا تصنيف ولو شكليا , فالجنين يكون في حالة التكون , ويتغير شكله يوميا , وبالتالي فليس من المتوقع أن نرى شكلا واحدا للجنين لأكثر من أسبوع , فعملية التكوين لا تزال مستمرة , وهذا الجنين سيواصل نموه ويتغير حجمه وشكله يوميا , حتى يبصر النور .
فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً وهنا نرى أكثر الصور هزلية في تصوير نشأة الجنين , فالعظام سوف تستمر في النمو والتشكل إلى ما بعد الولادة بسنين , ومن الثابت علميا أن لب العظام يبدأ في التشكل في الأسبوع الثامن
والآية هنا لا تعترف بما أقره العلم من تشكل الأعضاء الحية للجنين منذ المراحل الأولى لنشأته , ولم يثبت العلم أن العظام تتشكل قبل الأنسجة الحيوية , وجذور العظام في هذه المرحلة سوف تكون هشة , عوضا عن أن العديد من الأنسجة الحية سوف تكون موجودة من قبل أن تتشكل العظام . وحتى نزيد من وضوح الصورة أكثر , فمن المعروف أن كرات الدم الحمراء تتشكل في العظام , ولكن قبل أن تتشكل العظام فإنها تتشكل في الكبد وبذلك يكون الكبد على الأقل سابقا لوجود العظام والتي ستتولى تلك العملية فيما بعد .
فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً وهنا نكمل ما تحدثنا عنه قبل قليل , فإن من كتب تلك الآية لم يكن لديه قدرة على تمييز الجلد من الأعضاء الحية من العضلات واختصر الكل باسم لَحْماً.

ختاما أعزائي : فإنه من الواضح تماما أن الآية الكريمة قد وصفت عملية التشكل بصورة بدائية وسطحية ومنافية تماما لما أثبته العلم , فالقرآن يختصر علم الأجنة كله بأن النطفة وهي السائل المنوي للرجل سوف تدخل الرحم لتصبح دما جامدا, وهذا الدم الجامد سيصبح مثل قطعة اللحم من مقدار ما يلوكه الفم , لتصبح بعدها عظاما , وهذه العظام سوف يتم كسوتها باللحم فيما بعد, ليقوم الله بعدها بنفخ الروح فيها ,,,,,,
فتبارك الله أحسن الخالقين.
وهكذا وبكل بساطة يريد منا الإعجاز يون أن نضرب بعرض الحائط علما كبيرا وواسعا هو علم الأجنة , واستبداله بهذه الآية .

أرجو ألا أكون قد أطلت عليكم ولكني شرحت الأمر بصورة مبسطة جدا , ومن أراد أن يستزيد فعليه بالبحث, وستجدوا الحقيقة واضحة تماما كالشمس.

أخوكم سهران


هناك 33 تعليقًا:

rawndy يقول...

هلا صديقي سهران

معلومات قيمة تثبت تخريف محمد وغباءه ولطشه لمعلوماته من يهود ونصارى ووثنين بلا تدقيق

لا زال حتى من يسمون متنورين هائمين سكراً وجنوناً بإعجاز الجنين بالقرعان الزفت وهو أمر يسبب لي آلام بطن وحكه مخية
وكثير من المعلومات مبثوثة بالنت ولكن أبقارنا لا تعي ولن تعي فهل هناك أمل بشباب النت؟؟؟

هل نستطيع نقل المقال بمنتدى الراوندي لتعم الفايدة وسيكون طبعاً باسمك وبالروابط ؟؟

تحية

Sahran يقول...

عزيزي الراوندي

هناك الكثير الكثير من المعلومات المغلوطة التي يتناولها الإعجازيون من أجل فرض تصوراتهم البلهاء على الناس..

بالنسبة لطلبك فأنا موااااااااااافق وبكل سرور واعتبر المدونة ملكك

تحياتي لك
ودمت سالما

غير معرف يقول...

نعم اخي سهران
واود ان اضيف شيئا على ما قلته حيث ان القران لم يعترف اصلا بوجود البويضة
وهذا اعتقاد اليونانيين حيث اعتقدوا ان الحمل يحدث نتيجة اصطدام ماء الرجل بماء المراه وهذا ما تعنيه كلمة علقة(الدم الغليظ المتجمد)
وبذلك نرى سرقة محمد للعلوم اليونانيين
وتاثره بها ....
شكرا مرة اخرى

نادر الحر يقول...

مرحبا بالصديق العزيز السهران
******************************
مقالة رائعة حقا...
المزغلل المنجر وشلته... يستفدون ماديا من طرح هذه الاوهام والخرافات مايسمي بالاعجاز العلمي

أي إعجاز.. أيها التيوس الجهلة
أي علم... أيها الخراف الضالة

إنهم يضحكون علي الجهلة والبسطاء بنشر هذه الخزعبلات.. ويملاوؤن جيوبهم منها.. ليس الا

..... أشكرك علي الموضوع وتحياتي لك ولجميع الاصدقاء وخاصة صديقي الراوندي الذي مازال واخذ علي خاطره مني

Sahran يقول...

الأخ وليد

بالفعل فإن المتتبع لأصول الأديان سيجد اقتباسات كثيرة من أديان ومعتقدات وفلسفات سابقة ,,, ولكن النظرية الإيمانية تفترض أن كل الأديان هي من عند الله وبالتالي فالتشابه هو أمر مقبول جدا لديهم

Sahran يقول...

عزيزي نادر

أسعدني تعليقك بعد غيابك ,,

الإعجازيون لا يستطيعوا أن يمارسوا غبائهم إلا على الأغبياء فقط ,, فالجاهل لديه القابلية لتصديق أي شيء يصدر عن رجل يسمي نفسه ((عالم))

أتمنى أنك تكون بخير ,,, وأتمنى أن تدوم الصداقة بيننا ,,

تحياااااتي لك
ودمت سالما

على باب الله يقول...

فعلاً العلم نور

بصفة شخصية معنديش مشكلة إطلاقاً مع اي دين من الأديان السماوية و الارضية و القادمة من المريخ كمان
بس ما تحاولش تحشر دينك في كل حاجة من أول الطاقة الذرية لغاية طريقة تقوير الباذنجان

Sahran يقول...

عزيزي على باب الله

المشكلة مش راح تكون مع الأديان إذا ابتعدت عن التدخل في حياتنا الخاصة

أتمنى أن يكون الدين يوما مجرد اعتقاد شخصي ولا يكون سببا للقتل والتدمير وتخريب العقول كما هو حاصل اليوم

تحياااااااتي لك

كويتي يقول...

قصص الإعجاز العلمي مضحكة جدا يا اخي. كافي زغلول الفشار كل ما يذكر آية واحدة يذكر أن فيها اعجاز علميا.

لتضحك، ابحث في محركات البحث عن "الإعجاز العلمي في القرآن" و ستقرأ قصص خيالية عن اسلام علماء غرب و هي كذب في كذب و بدون دليل ولا حتى مذكورة في المواقع الأجنبية.

ما يجعل الإعجاز سهل التصديق هو تكراره على المسامع و إقامة الندوات الكبيرة له (يا للغباء على ضياع الوقت)

كما يقول أدولف هتلر: "إذا كذبت كذبة كبيرة و قلتها بما فيه الكفاية، ستُصدق"

بالإضافة إلى مقولته: "الكذابون سحرة عظماء"

علاء المصرى يقول...

عزيزى الغالى سهران

أسف على ما حدث فى مدنتى بشأن الغير معرف وقمت بحزف تعليقاتة


لك تحياتى وتركت لك الرد

أعتذر مرة أخرى

Sahran يقول...

عزيزي كويتي

أشاركك الرأي بأن تكرار الكذبة سيجعل الناس يصدقونها

فما بالك بأكاذيب ظلت تتدولها عقول الناس لأكثر من 14 قرنا

بدون الكذب لن يستطيع المحتال أن ينصب على ضحيته

تحياتي لك

Sahran يقول...

عزيزي علاء

ما تفكر إني ممكن آخد على خاطري من واحد ليس له إلا المسبات

ويا سيدي أتمنى عليك ما تحذف تلك التعليقات لو أردت

Take it easy

غير معرف يقول...

على فكره انا مش غير معروف
انا معروف جداطبعا وهتعرفو قريب

وسهران ده انسان متخلف كل التخلف وباين عليه متعلمش كويس فى المدارس تلاقى ابوه كان مدخله مدرسة الحكمه الابتدائيه

بس للاسف خرج منها حمار برده

ابقى ذاكر كويس يا حبيبى

وبعدين انت لو قعدت تكتب اللى فى دماغى من علم والله مايكفى دواويين

لكنك حمار وغلطتى الوحيده انى ضيعت وقتى فى الحديث مع انسان كل التخلف فى دمه يسير

ولكن

لا تأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسود كلاب
ولا تحسبن برقصها علت على أسيادها تبقى الأسود اسود والكلاب كلاب


اسف على زيارة موقع بضان بضان جدا اسمه صرخة الحقيقه اللى انتو متعرفوهاش

أخبار المدونات يقول...

سهران
****

أولا أبدي إعجاب بسعة صدرك وعدم حجرك للتعليقات كما يفعل الكثير من أصحاب ها الرأي.

ثانيا أتمني تناول التعليق والموضوع معي بموضوعيه وأن ننحي جانبا التعصب الأعمي للرأي.

ثالثا وأتمني أن تكون ألسنتنا دائما محافظة علي طهارتها من أي تدنث لها بأي ألفاظ لاي فرد وأي شئ يتعلق بالأمور.

موضوعك الرئيسي:

1:القراءن عندنا كلام الله المنزل علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم بواسطة سيدنا جبريل المتعبد بتلاوته المنقول إلينا بالتواتر

إذا المعصوم عندنا هو القراءن لا التفسير هذه قاعدة عليك أولا أن تضعها نصب عيناك دائما حتي لا نصيح ونجول بالصرخات يمينا ويسارا بالتحدث بلسان الأخرين.

خلاصة ما سبق
" كلام الله هو المعجز و المحفوظ و المعصوم عندنا المسلمين".

2: قد تأتي ألفاظ القراءن مجمله أي مجملة للحدث للتوضيح أضرب المثال

المثال

سيارة إصطدمت بأخري ومات في هذا الحدث عدد من الأشخاص وتضررت مجموعة من المباني

فمر شاهد عيان فقال له أخر ماذا حدث فقال له الشاهد حدث حادث بين سيارتين ولم ينطق غير هذه الكلمات هذا في العلم يسمي كلام مجمل فلا يكون الشاهد خاطئ في توصيفه بقوله هذه الجملة

ثم سار السائل فقابل شاهد أخر فسأله نفس السؤال فاجابة الشاهد الأخر بسرد القصة كاملة وهو أيضا علي حق.

ثم سار السائل وقابل ضابط شرطة ففصل له الأمر والسبب فيه وهو أيضا علي حق.

ثم سار السائل فقابل الطبيب الشرعي فشرح له الأمر وكيف كانت الإصابات مميته وخطيرة... فهو أيضا علي حق.

كلام الشاهد الأول كلام مجمل هل يستطيع السائل أن يقول أنه لم يخبره بما حدث لا أعتقد بل أن الناس سيقولون عليه أنه إنسان مجحف غير موضوعي.

ومن هنا أقول أن اللفظ في الأية جاء مجمل فسرته أيات أخري وأحاديث كما سأبرهن.

3: كما أننا نقول أن السماع غير القراءة أنت قراءة حضرتك في مختار الصحاح وغيره ولم تسمع للعلماء في شرح الكتب الأمر ليس مجددين و مؤخرين. إنما الأمر للذين أحاطوا بعلم التفسير وإلا كان الأمر هراء بين الجميع يأخذ هذا وهذا منه.

4:أقول للتوضيح العام

أ- عندما قال تعالي عن النطفة ولم يذكر دور المرأة فقد جاء بالمرحلة عامة ولكنه في أيات أخري بذكر حملته أمه وهنا علي وهن أي إثباتا لدور أمة وعندما جاءالحديث ليفصل الأية وقال يجمع أحدكم في "رحم" أمه وفعلا هنا التفصيل دقق وسوف تعلم.

وقال النبي صلي الله عليه وسلم كما هو الدين الإسلامي خطوط عريضة تنبثق منها التفصيلات ليأتي العلماء بعد ذلك ليفصلوا الأمر أكثر بأن الرحم ينتج البويضة.

** إن الإسلام لا يغفل دور الوحدة مهما كانت صغيرة مادام لها دور في العملية بمعني

الطب أثبت أن البويضة تحتاج إلي حيوان منوي واحد أليس صحيح؟؟!!

وأنت تقول أن الأية أتت بلفظة نطفة وكما فسرتها أنت أنه جاء بالكل لا بلفظة حيوان منوي واحد.

ولكن سؤال لك ولجمع علماء الكون::::


هل يستطيع حيوان منوي واحد الخروج من قضيب الرجل قاصدا بويضة داخل رحم الأم ؟؟؟

أجيب وبكل تأكيد لا ولو مش مصدقني إذهب إلي أقرب دكتور وخليه يشرح لك فائدة ملايين الحيوانات المنوية.

إذا المسألة مسألة team worke

فريق عمل موحد.

سؤال تابع للسابق

ما رأيك لو سجل أبو تريكة الأهداف الثلاثة في مبارة الجزائر القادمة ودخلنا كأس العالم

نقول فاز أبو تريكة أم فازت مصر ؟؟؟

اجب بحيادية تامة

ألن نقول فازت مصر فاز المنتخب المصري وسيكتب علي الشاشات مبروك لمصر ولن يكتب مبروك لأبوتريكة

الأمر واضح لمن أراد.


تابع في القادم

أخبار المدونات يقول...

ب- أنت تقول مضغة " مثل الأكل الممضوغ" هذه عبارة مرفوضة بالنسبة لك

وأنت بنفسك قلت

ومن الناحية العلمية : فإنه لا يوجد هكذا تصنيف ولو شكليا , فالجنين يكون في حالة التكون , ويتغير شكله يوميا , وبالتالي فليس من المتوقع أن نرى شكلا واحدا للجنين لأكثر من أسبوع , فعملية التكوين لا تزال مستمرة

فهل للمضغة شكل وسبحان الله أنت بنفسك تنفي أخذها لهيئة معينة ومضغة الإنسان لا تأخذ شكلا معينا ولو إطلعت علي المضغة أكثر من مرة وكأن المضغة يتغير شكلها ليس لها أبعاد هندسية معينة.

فأتمني أن تراجع نفسك في ما قلته


أما بكون العلقة ساقولها مرة أخري لحضرتك الأيات تأتي مجملة ثم تفصل

وأتي القراءن نفسه يقول فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون فبإسؤال أهل الذكر القدامي قالوا ما وضحت وبسؤال أهل الذكر الحداثا قالوا ما أوردته أيضا وبذلك هذه الأية تقطع الطريق علي كل مدعي بتفسير أية ويهلل خطأ المسلمون خطأ المسلمون ياهوووو خطأ المسلمون

ولكن الإسلام دين ترك لنا مساحة لنسأل فيها أهل الذكر ليفيضوا علينا بما خرجت به أبحاثهم

ولعلي أظهرت دليلي في النهاية واضح وضوح الشمس

وحضرتك تقول أنك خدعت بالمقولة " هذه مشكلتك أنت "

إنما نحن نوقن يقينا بأن الأية لا يوجد فيها ولو شبهه لأننا نناقش بعقولنا لا بدوافعنا الأخري

نحن نؤمن وبشدة أن المجمل لا يوجد به خطأ كما أن المفصل يتحمل صاحبه ما يفصله

فلو إتضح فشل نظرية من تقول فلسنا متعصبي لها من الأساس إنما ندور بعد قول ربنا سبحانه وتعالي في فلك العلم بابحاثه وعلومه.

والحمد لله جاء القراءن ليناسب كل زمان ومكان فجأ في الماضي ليوضح لهم علي مفهومهم وجاء للخلف ليوضح لهم مجملا عليهم الإجتهاد لتفصيله

وللحديث بقية

محمد حياتنا

غير معرف يقول...

شايف ياسهران يابهيم كلام الناس المذاكره كويس وفاهمه دينها

وعليا النعمه الراجل ده بتاع
اخبار المدونات راجل ابن راجل ومذاكر صح تسلم يابنى والله

بس للاسف انت بتفهم حمار عمره ما هيفهم

تحياتى لك
حكاية روح وقلب

يحيي المصرى يقول...

سهران ولاول مره اشترك معك فى حوار حاول تكون جد فى كلامك وبلاش خيبه
فى الكلام انت فاهم الحقيقه كويس صح
بس بتحاول تخدع نفسك
رغم اقناعك بكل الوسائل
الا انك مصمم على راى واحد وانا مش برجح اسلوب العند فى الحديث والثبات على موقف واحد جادل بدلائل

واياك ان تزعل مهما كان فكلنا اصدقاء

تحياتى لك

Sahran يقول...

عزيزي أخبار المدونات :

لا تعرف كم أشعر بالسعادة حينما أجد إنسان يحترم عقله ويدافع عن مبادئه , وينظّر من أجل قضية يؤمن بها .
أنا أشكرك على هذا الوقت الذي منحته لنا من أجل التعليق على الموضوع ,, ولكن عزيزي اسمح لي بالقول بأنني وإن كنت أحترمك فهذا لا يعني بالضرورة أن نتفق في نظرتنا للقضايا , والاختلاف في الرأي لن يفسد في الود قضية.

سيدي الفاضل :
أولا دعنا نضع بعض الفرضيات ولنبني عليها النقاش
سأقول معك بأنه يوجد الله ( وأنا لم أدعي الإلحاد أصلا ) وأن الله له كتاب أنزله للناس ليكون حجة عليهم , هل ستختلف معي في هذه النقطة ؟؟؟ أم نكمل ؟؟
سأفترض الآن موافقتك وهي أمر بديهي لننتقل بعدها لتعريف مبسط لله : فهو خالق الكون وهو الأدرى بما خلق....... وبالتالي فإنه لن يحتاج لعلوم الأرض حتى يعلم حقيقة الأمور ,,,,, هل ستختلف معي في ذلك ؟؟؟؟
وبما أن الله هو الذي يعلم كل شيء وهو الصادق في قوله فإنه لن يكذب أبدا,,, متفقين على ذلك ؟؟؟؟
إذا ومن خلال ما سبق فإننا سنتوصل إلى أن الله لن يكذب على الناس ولن يقول معلومة خاطئة , فهو الإله العظيم الذي لا يشابهه أحد ,,,, هل سنختلف ؟؟

ولكن!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

أعتقد أني في المقال قد شرحت وباستفاضة عدم توافق المصطلحات الموجودة في الآية مع ما أقره العلم , وأرجوك يا سيدي لا تقول لي هذا قرآن وأولئك مفسرون ,,, فأنا لطالما ووجهت بالنقد من المحيطين بي عندما كنت أتناقش معهم حول القرآن بدعوى أني لست من العلماء ولا من المفسرين ,, وأعتقد أن الفهم الحالي للقرآن جاء من رحم كتب التفاسير , وبالتالي لنفترض أن القرآن هو كتاب الله فعلا , ولكن ما هو موجود حاليا من فكر ديني ]جعل القرآن تحت وصاية السنة النبوية , وأرجوك لا تقل لي أن كلامي خاطئ , فأنا من عائلة مسلمة وأفهم تماما كيف هو الإسلام اليوم , وبالتالي فإن القرآن محجور عليه ولا ستطيع تفسير نفسه بنفسه ( ولاحظ هنا أن انتقادي ينحصر في فكر ديني وليس الدين كله )
يتبع

Sahran يقول...

تكملة لماسبق

عزيزي أخبار المدونات
أنت تقول (هل يستطيع حيوان منوي واحد الخروج من قضيب الرجل قاصدا بويضة داخل رحم الأم ؟؟؟

أجيب وبكل تأكيد لا ولو مش مصدقني إذهب إلي أقرب دكتور وخليه يشرح لك فائدة ملايين الحيوانات المنوية.

إذا المسألة مسألة team worke)

ولكن يا أخي الفاضل أنا أصلا لم أنكر مسألة team work فأنا متخصص في أحد المجالات الطبية وأعلم ذلك علم اليقين ,, ولكن الآية فعلا ذكرت النطفة كمجموع ولكن يبدو أنك لم تنتبه إلى أن هذا team work يحتاج لأكثر من النطفة حتى تنجح عملية التخصيب وإذا كانت فرضيتك صحيحة فلماذا غاب دور البويضة وهي جزء لا يتجزأ من هذا ال team
ومن الضروري أيضا أن أذكرك بأن الآية لم تذكر غير النطفة , لأنه وببسااااااااطة شديدة لم يكن الناس يعرفونها قديما وبالتالي لو قال لهم محمد أنه يوجد حيوان منوي وبويضة لضحك الناس منه , وبالتالي لو أردنا التسليم بصحة القرآن فنحن على الأقل سنتفهم ذكر المسألة بهذه الصورة المبهمة لعدم قدرة الناس على فهم الحقائق العلمية في الماضي ,,,, وبالتالي فإن هذا ينفي الإعجاز في القول كما يدعي الإعجازيون , فألفاظ القرآن جاءت لتتلاءم مع عقول الناس في القرن السابع ولم تأتي لشرح نظريات علمية كما يتوهم دعاة الإعجاز.

أما بالنسبة لقضية المضغة : فإن تغير شكل الشيء لا يجعلنا نسميه مضغة ( وهذه لم أسمعها إلا منك )

ختاما دعني أخي الفاضل أوضح لك بعض الأمور التي غابت عنك :
1 - أنا لا أهاجم الإسلام بقدر ما أهاجم موروث ديني عمره 1400 عام , أي أنها طبخة كثر طباخوها فسدت
2- هذه الطبخة الفاسدة التي تكلمت عنها هي ما يفرض علينا اليوم كدين
3 – أنا لم أستطع تقبل هذه الوجبة الفاسدة وبالتالي من حقي أن أرفضها وأبحث عن البديل


تحياااااااااااااااااتي لك
ودمت سالما

Sahran يقول...

الأخ حكاية روح وقلب

يا ريت يا أخي الفاضل تذكرني بحججك البليغة التي أفحمتني بها

متى وأين ؟؟؟؟؟

تحياتي لك

أدون يقول...

مقال ممتاز ومعلومات مهمّة صديقي العزيز.
أما بالنسبة لردود "أخبار المدونات" فهي خزعبلات لغوية ولعب على الكلمات من دون أي مضمون فكري أو علمي يستحقّ النقاش.

سلامي لك

with you يقول...

أولا أحب أوضح أني قد أخطأت ونشرت تعليقي بأخبار المدونين ولكن أن هو

محمد حياتنا

أولا أحب أنك لم تناقش تعليقي بوضوعية

بمعني أنك تغافلت مقولتي عن أن القراءن قال عن الرحم في أيات أخري فكيف أنكرت قولتي وذكرت فكرتك مرة أخري وقلت أنه تغافل ذكر دور البويضة

أقولها مرة أخري القراءن وقواعده أتت بصيغة القواعد العريضة

ثم تركت المجال للعلماء الحداثي للتحرك تحت هذه الخطوط العريضة.

الله قادر يعلم كل شئ في أي وقت بل لا يعجزة أي شئ........؟

ولكن!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ما جاء به القراءن يضرب رسالتك السابقة في مقتل ويضحض كل رسالتك بما سأقوله الأن

أن الله لم ولن يحض علي التواكل بل التوكل فوضع الخطوط العريضة وترك المساحة للعلماء للبحث والكد وإلا لأنزل من يطعمهم ومن يسقيهم ويفسر لهم دواء مرضهم

وما هو إذا دورنا في تعمير الأرض؟؟؟


أكيد أنت فهمت المعني خطأ

لماذا لأن الموضوع ليس تفسير حديث وقديم بل أن القراءن يناسب المكان والزمان

تحت خط قراني واضح وأسالو أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون

ديننا لا ينكر دور العلماء

وللمعلومة أنا قسم علوم وأعلم علم اليقين أن الأية صحيحة 100% في وضع مجمل للتكوين الجيني للجنين وبلغة أخري مراحل تكوين الجنين والتفسير للعلماء في هذا التخصص لا لعلماء الدين ولو سألنا أكبر شيوخنا من أولهم لأخرهم لأوكلنا إلي سؤال المتخصصين بل ونصحنا بتفسيرها من عندهم



*** تنبيه ***

المسمي ""أدون""

أتمني منك إحترام أداب النقاش وإلا فلا تناقش أشرف لك من إستخدام هذه اللغة

سهران أناقشك في جو من أداب الحوار وأحترم فيك ذوقك بل وأثني عليه لما تتمتع به من أداب الحوار ما سيجعلنا ولو لم نتفق فلن نتعارك

تحياتي

محمد حياتنا

أما موضوع المعتقدات التي سميتها بالموروث الديني والطبخة لي عودة للنقاش

شكوكو قاهر الملحدين يقول...

الملحدون يعانون تخلف فكري ويصيغون افكارهم على مباديء مغالطاتهم
القران ذكر الحقيقة
اما هؤلاء العلماء فقد وضعوا نتائجهم لاسباب انهم ملحدون اصلا فكيف يريدون فضح انفسهم

غباء ما بعده غباء

Sahran يقول...

عزيزي أدون

اشكرك على المرور
وبالنسبة لردود "أخبار المدونات" فهي ليست بخزعبلات بل إني أعتبرها محاولة لتبييض الصفحة ,, فالمتدينون اليوم مطالبون بالتخلي عن جزء كبير من الموروث الديني من أجل اجتناب التصادم مع العلم

تحيااااااااااتي لك
ودمت سالما

Sahran يقول...

عزيزي With You أو محمد حياتنا أو أخبار المدونات

ليس كوني أختلف معك فهذا يجعلك تظن أني أتجاهل تعليقك أو أتهرب من الرد , فأنا ناقشت تعليقك وبإسهاب وأستغرب أن تتهمني بالتجاهل ,,,,, هذا أولا

ولنعد لقصة البويضة ودور المرأة ,, فيا عزيزي أنا أتمنى عليك أن توضح لي أين الإعجاز في ذكر أن المرأة هي التي سوف تحمل الجنين ,, أو لست أنا وأنت وأي إنسان في هذه الدنيا يعرف هذه المعلومة؟؟؟؟ هل كان القدماء يظنون أن الرجل هو من سيحمل الجنين وجاء القرآن وأفهمهم الحقيقة ,, ثم إن ذكر دور المرأة في الحمل الذي تتكلم عنه لم يوضح بالمطلق مسألة الوراثة والتخصيب ,,, والقرآن في النهاية تعامل مع دور المرأة كوعاء لنطفة الرجل والتي سوف تقوم هي بالتحول إلى جنين ( وإن كان كلامي غير صحيح فأتني بالدليل ...أرجوك )

أما بالنسبة لموضوع التوكل والتواكل فيا سيدي الفاضل كثيرة هي الآيات القرآنية التي نسبت الأفعال لله ,,, أو ليس الله يهدي من يشاء ويضلل من يشاء ,,, أو ليس من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا ؟؟؟
هل أنا من قال تلك الآيات أم القرآن ؟؟؟؟؟
وحتى أكون أكثر موضوعية في هذا الموضوع أذكر آية قرآنية تنفي التواكل بالمطلق ( ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها , قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها ) ولو توقف الفكر الإسلامي عند هذه الآية لكان لنا قول آخر ,,, ولكن هناك الكثير من الآيات والتي تناقض هذه الآية وذلك حينما تنسب لله أفعال البشر .

أخي الفاضل : أنا ألاحظ أنك تتعمد أن تتجاهل تلك الحقائق التي ذكرتها بالمقال , وهذا يجعلني أستبعد أن تكون قد قرأت المقال كاملا , فأنا لم آت بكلام من عندي ,,, فكل ما فعلته هو المقارنة بين الدين والعلم

تحياتي

غير معرف يقول...

اخي with you
انا اولا اود القول بان ما ينطبق علينا لا ينطبق على اي اله
اي بمعنى انه لا يمكنك ضرب الامثلة التي تخصنا وتتحدث بها عن اله لان علم الاله ازلي ولا تستطيع المقارنه به
........................
اما بالنسبة للحديث عن الرحم فانا معك في هذا
لكن القران لم يشر الى البويضة وهذا ما الذي نعنيه ليس اكثر لان الذي كان منتشر هو ان الحمل يحدث نتيجة التقاء ماء الرجل بماء حيض المرأة
انا معك سوف تقول لي ان الاخطاء في التفسير لكن المعصوم هو ملام القران
ففهل لك ان تقول لي ما المقصوود بالعلقة؟؟؟
..........................

طلب اخير وارجو ان لا اكون قد اطلت عليك
هل لك ان تقول لي مراحل تكون الجنين الواردة في القران
مع التدليل عليها بالايام او الاسابيع
مثلا تقول لي
نطفة من الاسبوع الاول ...
ولي عودة معاك

with you يقول...

وليد الحسيني
***********

ضرب المثل ليس خطأ ولكن نقل ولله المثل الأعلي لقدرته علي فعل الأكثر ولكن المثال يأتي للتوضيح....

1: لكي أوضح لك معني العلقة عليك بسؤال أهل الذكر في هذا الشأن وهم الأطباء...

لأني سأقولها مرة أخري القراءن بنفسه قال فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون

وهذا تخصص العلماء في الجينات وعلماء المختصون بمراحل الجنين.

2: أن أذكر لك مراحل التطور من القراءن هذا شئ سأوضحه للمرة الثانية

أن القراءن أجمل القصة وعلي العلماء التفصيل

"راجع تعليقاتي السابقة وستجد الرد المنطقي " للعقل " "

ولكن أتمني أن إذا وصلنا إلي منطق أن نقل الحق لا أن نتمادي في العناد فقط.

أخيرا أشكر لك ذوقك العالي وإسلوبك الجيد في الحوار

محمد حياتنا

with you يقول...

سهران
******

عكس ما قلت أنا ناقشت كل جملة في رسائلك وأدلتها العلمية وسرت مع المراحل التي ذكرتها تفصيل وأوكلتك في النهاية كما يقول القراءن إلي من يفصل لك الأمر....العلماء


**إن كان عند العلماء غير أن المرأة بالفعل وعاء لنطفة الرجل أأتي أنت بالدليل ....

ولاي عاقل لسوف يقول أن النطفة تنتقل من قضيب الرجل إلي رحم الام سوف تستقر به دون دور للأم أو رحمها أو بويضتها سيكون مجنون أمام الجميع


فلو أني قلت أن الفلاح أدخل البذرة في الأرض ولم أذكر دور الأرض لعلم الأمي ان الأرض لها دور كبير للغاية...


فجاء القراءن بذكر دور المراءة مستقر لنطفة الرجل

هذا ليس إجحاف لدور المرأة وعلي اللبيب أن يعي ذلك.

وحتي أجمل لكم ما قلت في خطوط بسيطة


1:::القراءن كلام الله المعجز.

2:::القراءن جاء ليثبت حقائق علمية ويوضحها توضيح مجمل بخطوط عريضة.

3:::القراءن معجز بالفعل ومن عنده غير ذلك فليأتي بدليل واضح لا بكلمات تضحض بحروفها.


أما أن ياتي القراءن بتفصيلات علمية عن مراحل كل ساعة وحالة الأم تعبانه ولا لا وهل عندها نمش أو لا وهل ينزل عليها ماء أم لا

ولعل من العجيب أن يصعد علينا اليوم أيضا واحدا أخر ويقول لماذا لم يذكر القراءن في كلماته السونار والإشعة العادية والرنين المغناطيسي.

القراءن كتاب للبشرية لهديهم إلي الطريق الصحيح

لا

كتاب علمي في علم الأجنة

تحياتي للجميع

إستفدت بالنقاش وأعدتم لي معلوماتي التي إقتربت أن أنساها عن تخصصي

وأنا متابع للمدونة

ولي نقاش معك بالتفصيل في مسألة التواكل والتوكل.

Sahran يقول...

عزيزي With You

على فرض صحة كلامك فأرجوك تحكيه لزغلول النجار ومن هم على شاكلته

تحياااااااااااااااااتي

غير معرف يقول...

اظن ان الامور واضحة جدا
عند المناقشة كل منكم يتخذ من اسلوبه الطريق التي يجب عليه التحدث بها , العالم يتحدث بمنظور علمي ولا يتنازل بتفكيره الى من هم دون ذلك ليثبت نفسه .
والشاهد على هذا الكلام ولله المثل الاعلى
هو ان الله يقول لك كيف يتم اللقاح وتكوين الجنين وغن انت لم تفهم هذه القضية فهذه مشكلتك انت وليست مشكلة في كتاب الله .
عدم تبصرك هو السبب ولو انك نظرت الى القرأن بنظرة القارئ الذي يعي ما يقرأ
لما وجدت فيه اختلاف
لأك هذه الايه
(((أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى)))
النطفة هي شيء من المني وليس بعمومه كما تفضلت واتحفتنا بما لديك من جهل
تبصر وتعلم ستجد ان الله هو الحق وانك ضحية للمستشرقين يا سهران على ايش
على فكرة !!! انت ليش سهران روح نام افضل الك من السهر عشان صحتك

غير معرف يقول...

الله تبارك وتعالى لم يقم بتبسيط امر الخلق فحسب كما تقول اخى العزيز ولكن لما كان القران معجزا فمن اعجازه ان يصف صورة الخلق والتكوين بأقل الالفاظ والكلمات وهذه من البلاغه والفصاحه فى اللغة العربيه والقران نزل بلسان عربى مبين والسلام على من اتبع الهدى

غير معرف يقول...

يامن لا دين لكم لا مسيحى ولامسلم او هودى يفول الكلام ده انامسلم وبعترف بكل الاديان طب انت يابو العريف قول لى كيف خلقت ولا اقولك كيف صونعت بالعلم الحديث

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأُوْلئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ [ النحل : 105 ] .

فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنبَاء مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون [ الشعراء : 6 ] .

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [ الصف : 7] .

فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ [ القلم : 44] .

{ وَإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ }.
صدق الله العظيم